ألاسباب التى تزيد وزنك بعد سن الثلاثين ، اسباب وحقائق عن زيادة الوزن بعد سن 30




ألاسباب التى تزيد وزنك بعد سن الثلاثين ، اسباب وحقائق عن زيادة الوزن بعد سن 30 ألاسباب التى تزيد وزنك بعد سن الثلاثين ، اسباب وحقائق عن زيادة الوزن بعد سن 30 ألاسباب التى تزيد وزنك بعد سن الثلاثين ، اسباب وحقائق عن زيادة الوزن بعد سن 30 ألاسباب التى تزيد وزنك بعد سن الثلاثين ، اسباب وحقائق عن زيادة الوزن بعد سن 30 ألاسباب التى تزيد وزنك بعد سن الثلاثين ، اسباب وحقائق عن زيادة الوزن بعد سن 30








ألاسباب التى تزيد وزنك بعد

ألاسباب التى تزيد وزنك بعد سن الثلاثين ، اسباب وحقائق عن زيادة الوزن بعد سن 30

ألاسباب التى تزيد وزنك بعد


قد نجد تغير فى شكل اجسامنا ، وزيادة فى الوزن ويبدو ذلك مزعج جدا وخاصه بالنسبه للنساء ، وهناك اسباب وحقائق عن زيادة الوزن بعد سن 30 وهذا ما سنتعرف عليه هنا

1-التغيرات الهرمونية ، والحمل ، والخمول :

زيادة الوزن بعد سن ال 30 من التغيرات المشتركه لكل من الرجال والنساء. فعندما نكبر نصبح اكثر انشغالا وبين مسؤوليات العمل والأسرة ، والتي يمكن أن تترك سوى القليل من الوقت لممارسة التمارين الرياضية أو صنع وجبة صحية. كما انه يبطئ عملية الأيض بعد سن ال 30 ، مما يعني حرق سعرات حرارية أقل من السنوات السابقه ، و بالنسبة للنساء ، التغيرات الهرمونية بعد الحمل وانقطاع الطمث تؤثر على زيادة الوزن.

2- الإجهاد وزيادة الضغط النفسى:

اكثر الناس يركزون بعد سن 30 على الأهداف الوظيفي ، والزواج وتكوين أسرة. وهذه التغييرات الرئيسية في الحياة يمكن أن تكون مرهقة مما تسبب ضغط نفسى ،ولذلك يعتقد أنه قد يكون هناك اتصال بين الضغط النفسى وزيادة الوزن كما ان هرمون الكورتيزول يتم افرازة فى الجسم بغزارة عند التعرض للضغوط ووفقا لبعض الدراسات ، ان زيادة افرازة يسهم في زيادة الوزن.
كما ان بعض الناس لديهم القدرة على التكيف مع الإجهاد عن طريق تناول الطعام. بدلا من تناول وجبة خفيفة ، والحد من الإجهاد عن طريق القيام بنشاطات تستمتع مثل القراءة ، ومشاهدة فيلم مضحك أو اللعب مع أطفالك ، مما يترتب على ذلك زيادة السعرات الحرارية بالجسم وبالتالى زيادة الوزن .

3. الغذاء والسعرات الحرارية المرتفعه :

السعر الحراري هو وحدة طاقة ، ونحن نحصل على السعرات الحرارية من الطعام الذي نأكله ، وذلك للمحافظة على عمل الوظائف الأساسية لأجسامنا ، فماذا يحدث اذا تناولنا اكياس من الحلوى والبطاطس فإنه قد يعني اننا حصلنا على العديد من السعرات الحرارية من طعام غير مفيد للجسم .فان الحد من الأطعمة غير المفيدة التي تؤدى الى ارتفاع السكر أو الدهون و منخفضة في القيمة الغذائية.يجنبنا خطر زيادة الوزن .
والجسم بعد سن 30 يحتاج لنظام غذائي متوازن عالي من الألياف والتي سوف تملأ معدتك بشكل أسرع و أكل اللحوم الخالية من الدهن مثل السمك المشوي والدجاج. إضافة إلى الأطعمة التي تحتوي على المواد المضادة للاكسدة مثل التوت والطماطم والسبانخ وفول الصويا والحبوب الكاملة لانها تؤدى الى إبطاء عملية الشيخوخة.

4. أعط الأيض لديك دفعة لزيادة النشاط:

ممارسه التمرينات الرياضيه لها اهميه للقلب والاوعيه الدمويه لانها تخلص الجسم وخاصه بعد سن 30 %من السعرات الحرارية والدهون الزائدة بالجسم .و ليس فقط الاهميه فى حرق السعرات الحرارية أثناء ممارسته الرياضة ، ولكن ذلك يعزز الأيض لحوالي 24 ساعة بعد التمرين. مما يشعر الجسم بالنشاط والطاقه والحيوية .

5- فقد الدهون وزيادة العضلات:

بعد سن ال 30 ،الشخص العادي يفقد حوالي نصف من العضلات سنويا والدهون تزداد بشكل ملحوظ وهذا يعني قبل سن ال 40 يجب ان تعطى الاهتمام لمشكله زيادة الوزن . وفقدان العضلات يبطئه الرياضة و رفع الأثقال مما يجعلك تحتاج الى القيام ببعض الانواع من التدريب يساعدك على المقاومة وتحسين كتلة العضلات. تدريب الوزن 2-3 مرات في الأسبوع ، والعمل كل مجموعات العضلات الرئيسية. يوم واحد من الراحة بين التدريبات يسمح للعضلات لاسترداد وان تحل العضلات محل الدهون وتتغلب على كابوس زيادة الوزن.