الجبل الأخضر هو جبل يقع في سلطنة عمان في ولاية نزوى وهو جزء من سلسلة جبال الحجر، ويشتهر الجبل الأخضر بتنوع منتجاته الزراعية كالفاكهة والزهور والرمان والخوخ والمشمش واللوز والجوز والورود التي لا يمكن أن تنمو في أي مكان آخر في الخليج العربي عدا الجبل الأخضر نتيجة للطقس المتميز ويبلغ ارتفاعه 3000 متر.


الجبل الأخضر


الجبل الأخضر
الجبل جنة وارفة ذات مقومات سياحية متعددة والتي حباها الله تعالى بخيرات كثيرة ووفيرة ومياه عذبة وأودية وأفلاج وعيون ماء ومدرجات زراعية وسفوح ومسطحات تكسوها الخضرة والاشجار المثمرة والفواكه اللذيذة وطبيعة تضاريسية خاصة
[/QUOTE]

نبذة عامة حول الجبل الاخضر

من رحال الخبر وائل الدغفق تم إضافة هذا الملخص حول الجبل الاخضر. كم كنت ومنذ زمن ابتغيها لكن حصون السلطان منعتنا منها إنها أرض عرفت باسمها اسم عمان (جبل عمان) منذ أن قرأت عنها في كتب الرحّآلة الغربيين وهم يتحدثون عن منعة تلك المنطقة وحرمة الدخول إليها ومنهم الرحّآلة الأخير للمنطقة (ولفيرد ثيسجر- مبارك بن لندن) وقد حذر من الاقتراب حيث أن الغربيين الكفار ممنوعين من تدنيس أرض الجبل – جبل عمان – ومنذ تلك القراءات ونفسي تتوق لزيارة لها وقد فعلت مرارا على مدى الخمس عشر سنة الماضية ولكن اصطدم بالإذن من والي نزوى والذي يحتم على الزائر أن يستخرجه، ولكن في ديسمبر من عام 2005م تم فتح الجبل للعموم من قبل السلطان قابوس سلطان عمان وتم تجهيز الجبل وتطوير الطرق إليه بحيث يكون وجهة سياحية للمنطقة بعد أن ظل قرونا مغلقا.

جغرافية الجبل الاخضر

الجبل ليس بالكبير مساحة وهو يقع في المنطقة الداخلية بسلطنة عمان، ولو انه يعتبر أعلى الجبال في شبة جزيرة العرب وأكبرها حيث يبلغ ارتفاعه 10000 عشرة ألاف قدم، وليس التميز للجبل الارتفاع فقط وإنما ما يميز هذا الجبل الطبيعة الساحرة، والمناخ الممتاز حيث لا ترتفع الحرارة في أغسطس عن 25 درجة وأما الشتاء فتحت الصفر.

سكان الجبل

كما يسكن الجبل قبيلة (بني ريام (المفرد الريامي)) وقراها المتناثرة في هضبة الجبل وأهمها (سيق –الشريجه – وادي بني حبيب – العين – العقر – المناخر – حيل اليمن – القشع – مصيرة الرواجح – سلوت – حيل المسبت). وكثير من أبناء هذه القبيلة العربية العريقة منتشرين في الولايات القريبة من الجبل أمثال نزوى وإزكي وسمائل وإبراء. وأبناء هذه القبيلة معروفين بالكرم والشهامة والعز.

الغطاء الخضري للجبل

كما أن الجبل يشتهر بزراعة أنواع من الفواكه والنباتات الأخرى مثل (الرمان ويصنف رمان الجبل على انه أجود الأنواع في العالم – المشمش – الخوخ – التين – العنب – التفاح – الكمثرا) ويشمل مزروعات الجبل بعض الثمار النادرة مثل (الجوز عين الجمل - الزعفران).

حيوانات الجبل

وأما ما يتعلق بالحيوانات البرية المتواجدة بالجبل ففيها (الوعل الجبلي -الغزلان – الذئب – الفهد) وهذه الأنواع تعيش في مناطق وعرة جدا يصعب الوصول إليها..

كما أن أهل الجبل يشتهرون بصناعة ماء الورد وبعض الأنسجة والرعي والزراعة. ومن مشاهداتي لأشجار الجبل وتعرفي عليها من بعض أهل الجبل تعرفت على شجرة العلعلان والتي لا تنمو إلا هنا في الجبل ويوجد أشجار الزيتون وشجر البوت والشحس.

وبعد سرد بعض مما يميز هذا الجبل إليكم رحلتي أتمنى ان تكون على المستوى المطلوب والتي تضيف توجها آخر للسياحة في منطقة الخليج العربي. هنا انتهى إضافة رحال الخبر.

الجبل الأخضر

الجبل الأخضر



الجبل الأخضر

الجبل الأخضر
</B></I>


من اشهر المحاصيل في هذا الجبل الرائع

ويستخدم ماءالورد كمسكن للصداع وخافض لدرجة الحرارة ويساعد على التخلص من المغص كذلك يستخدم كإضافة نكهة محببة ومقبولة للقهوة والشاي والحلوى العمانية هذا بالإضافة الى استخدامه كعطر في الأفراح والأعراس

الجبل الأخضر

محصول المشمش

الجبل الأخضر

الجبل الأخضر

الجبل الأخضر

محصول الخوخ

الجبل الأخضر


العنب

الجبل الأخضر

الجبل الأخضر

الكمثرى


الجبل الأخضر

الفستق

الجبل الأخضر

التين البري

الجبل الأخضر

الجبل الأخضر

والزيتون

الجبل الأخضر

شجرة الزيتون

الجبل الأخضر

الجبل الأخضر

الجبل الأخضر