فيتامين ب المركب

فيتامين ب المركب، هو أحد الفيتامينات الذائبة في الماء، أي إنّه من السّهل جداً أن يفقده الجسم عن طريق البول،
ولا يتمّ تخزينه باستتثناء فيتامين ب12، الذي يُخزّنه الجسم في الكبد، لذلك يجب على كلّ شخص تناول فيتامين ب المركّب بشكلٍ يومي ومنتظم، كي لا يَحصل نقص له في الجسم.

يتكوّن فيتامين ب المركّب من عدة فيتامينات، كلّها فيتامينات مهمة وتلعب أدواراً أساسيةً في العمليات الحيوية،
ويُسبّب نقصها الكثير من المشكلات، وفي العادة يتواجد فيتامين ب المركّب على شكل وحدةٍ واحدةٍ في المصادر الغذائية، أو على شكل فيتامينات متفرقة،
والجدير ذكره أنّ جسم الإنسان يحتاج إلى ثلاثة عشر نوعاً من الفيتامينات، ثمانيةٌ منها ضمن مجموعة فيتامين ب المركّب.

الفيتامينات التي يتكوّن منها فيتامين ب المركب هي الثيامين، والريبوفلافين، والنياسين، وحمض البانتوثينيك، والبيوتين، وفيتامين ب6، وحمض الفوليك، وفيتامين ب12،
وكلّ فيتامين من هذه الفيتامينات يُعتبر مُهمّاً جداً، ولا غنى للجسم عنه، كما يُسبّب نقصها العديد من المُشكلات الخطيرة.

فوائد فيتامين ب المركب للبشرة

يُحسّن فيتامين ب المركّب صحّة البشرة، ويَمنحها النّضارة والحيوية والإشراقة؛ إذ يُحفّز إنتاج الخلايا، وتبديل الخلايا الميتة، كَما يقي البشرة من الإصابة بالالتهابات الجلدية،
كما يمنع ظهور البقع الداكنة وفرط التصبّغ على سطحها، وفي العادة يُستخدم فيتامين ب المركّب في الكريمات الجلدية؛ حيث يوضع مباشرةً على البشرة لتحسين مظهرها،
كما يَمنع من ظهور الطّفح الجلدي، وحب الشباب، ويُعالج التجاعيد وعلامات الشّيخوخة الظاهرة على البشرة، وهو يَدخل في تَصنيع كريمات البَشرة.

فوائد فيتامين ب المركب
يُسيطر على العديد من وظائف الجهاز العصبي، وجهاز المناعة.
يُساهم في إنتاج طاقة الجسم من الدهون والبروتينات والكربوهيدرات بواسطة فيتامين ب1.
يساعد في إنتاج كريات الدم الحمراء.
تدعم عمليّة نمو الخلايا، وإنتاج الحمض النووي.
يمنع الإصابة بالضعف والخمول والارتباك.
يقوّي العضلات والأعصاب.
يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية، ويمنع الإصابة بالتشوش الذهني، والتغيرات الإدراكية.
يحسن الرؤية، ويقوي النظر.
يساعد على إنتاج الهرمونات الستيرويدية.
يساعد على نمو خلايا الدماغ.
يمنع الإصابة بتشوهات الأجنة؛ إذ يُساهم في إنتاج الحمض النووي، ويعتبر مهماً جداً في فترات النمو السريعة في الجسم.
يُخفّف من الأعراض المصاحبة لدورة الحيض.
يحافظ على صحة الأظافر ويمنع إصابتها بالهشاشة والتقصف.
يمنح الشعر الجمال والنعومة، ويقيه من التساقط والتقصف.
يُقلّل إنتاج الكولسترول والدهون الثلاثية، ويَمنع الإصابة بتصلّب الشرايين.

مصادر فيتامين ب المركب

البقوليات بأنواعها.
الحبوب الكاملة مثل: القمح، والأرز، والذرة.
الخميرة.
اللحوم الحمراء، ولحوم الدواجن.
البيض.
المكسّرات مثل الفول السوداني.
الحليب ومشتقّاته مثل الألبان والأجبان.
الخضروات الورقيّة مثل الجرجير والسبانخ.
المأكولات البحريّة مثل الأسماك والمحار.
الفواكه بأنواعها.