الفيتامينات
ينصح الأطباء وأخصائيو التغذية بتناول الفاكهة والخضروات لما تحتويه من كم هائل ومتنوع من الفيتامينات الضرورية للحفاظ على صحة الجسم ونضارة الجلد والبشرة، بالإضافة إلى خلوها من المواد الاصطناعية وغيرها من الإضافات التي قد تضر بالجسم والوجه، تماماً كما هو الحال في الأطعمة الجاهزة.
إنّ الفاكهة المجففة تحتفظ بالفيتامينات وغيرها من العناصر الغذائية المفيدة للجسم
بكميات أكبر من المعلبة، كما يمكن الحصول على هذه الفيتامينات من خلال استعمال الكريمات والمراهم المخصصة لتغذية الوجه والجسم، أو من خلال تناول المكملات الغذائية المحتوية على الفيتامينات.

أفضل الفيتامينات لنضارة الوجه والجسم
فيتامين أ

يبني فيتامين أ خلايا الجلد وأنسجته، كما يعوض التالف منها، ويساعد على معالجة مشاكل حب الشباب والبقع الداكنة التي يخلفها على الجلد، كما يساهم في محاربة هرم الجلد وشيخوخته، ويؤخر ظهور الخطوط الدقيقة عليه، ويحافظ على رطوبة الجلد ويمنع تشققه، ويمكن الحصول على فيتامين أ من خلال تناول البيض، والحليب، والكبد، والخضروات الورقية.

فيتامين ب1
يعزز فيتامين ب1 الدورة الدموية في خلايا البشرة والجلد، مما يساهم في وصول الغذاء والأكسجين لكلّ منهما بشكل وفير والحفاظ على نضارتهما وإشراقهما، كما يقي من الإصابة بحب الشباب وتراكم الشوائب في مسام الجلد والبشرة، ويمكن الحصول على فيتامين ب1 من خلال تناول البندورة، والزبيب، والبيض، والجزر، واللوز، والفستق.

فيتامين هـ
من أهم الفيتامينات التي تحافظ على صحة الجسم والوجه، حيث يعمل كمضاد للأكسدة ويقضي على الجذور الحرة التي تتكون في الجلد بسبب التعرض للشمس، والتي تعد من أهم مسببات شيخوخة الوجه والجسم، ويمكن الحصول على هذا الفيتامين من خلال تناول الخضروات الورقية وبذور عباد الشمس، والفستق، وجنين القمح.

فيتامين ج
يساهم فيتامين ج في إنتاج الكولاجين الذي يحافظ على شباب البشرة ونضارتها، كما أنّ نقص معدل الكولاجين في الجسم يؤدي بشكل مباشر إلى الشيخوخة المبكرة، كما يعمل فيتامين ج كمضاد جيد للأكسدة، ويساعد على ترطيب البشرة والحفاظ على نقائها، ويمكن العثور على فيتامين ج في معظم أنواع الفاكهة وخاصة البرتقال، بالإضافة إلى الفلفل الرومي والخيار والبروكلي.

فيتامين ك
إنّ حصول الجسم على قدر كافٍ من فيتامين ك يساعد على الحفاظ على صحة الوجه والجلد، كما يساهم في التخلص من البقع الداكنة، وتعتبر الخضروات الورقية مصدراً جيداً لهذا الفيتامين.

فيتامين ب12
يُعرف أيضاً باسم كوبالامين، ويحارب فرط التصبغ الذي يؤدي إلى اسمرار لون البشرة والجلد، كما يرفع رطوبة وتوازن البشرة ويمنع جفافها، ويلعب دوراً فعالاً في الحفاظ على نضارتها ومنع بهتان لونها.