الزنك

يعدّ الزنك واحد من العناصر المعدنية اللازمة لصحة جسم الإنسان وسلامته، علماً أن الجسم بحاجة إلى حوالي 40 ميلليغراماً منه كل يوم، حيث إنه يعتبر عاملاً مساعداً
للكثير من الإنزيمات في الجسم، وهو موجود في خلايا
الجسم بشكلٍ طبيعي، إلا أنه يتركز في العظام والعضلات بنسبةٍ أعلى، لذلك فإن له العديد من الفوائد للجسم، وخصوصاً للنساء، وفي هذا المقال سنعرفكم على فوائده لهن.

فوائد الزنك للنساء
يمتلك الزنك العديد من الفوائد، ومن هذه الفوائد:

يعالج حب الشباب، ويقي من الإصابة به، حيث إنه يقلل الالتهابات المتعلقة به عن طريق خفض نسبة الزيوت التي تُفرزها خلايا البشرة، مما يقي من ظهور البثور.
يجدد خلايا الجلد التالفة، زيادة نضارة البشرة.
يعالج فروة الرأس، حيث إنه يقي من الإصابة بالعدوى الفطرية التي تصيب فروة الرأس بشكلٍ أساسي.
يخفف الأمراض الجلدية، والوقاية من الإصابة بالطفح الجلدي، أو الصدفية، أو الإكزيما، وتقليل الالتهابات المصاحبة لها.
يحافظ على البشرة، حيث أنه يقي من الأشعة فوق البنفسجية الناتجة عن الشمس، لذلك ينصح باستخدام واقي الشمس الذي يكون أحد مكوناته الزنك.
يعالج الجروح والحروق، ويشفيها في وقتٍ قصير، حيث أنه يعتبر من مضادات الالتهابات، كما أنه يتفاعل مع الصفائح الدموية مما يساعد على تخثر الدم ووقف النزيف.
يقوي الشعر، ويزيد نعومته ونضارته، حيث أن نقصه يؤدي إلى إضعاف بصيلات الشعر وبالتالي تقصف الشعر وتساقطه، بحيث يصبح باهتاً.
يؤخر ظهور الشيب.
يحافظ على صحة العظام وسلامتها، ويقي من الإصابة بمرض هشاشة العظام.
يحمي الحامل، ويجنب تعرض الجنين للتشوهات الخلقية، ويقي من الولادة المبكرة.
يخفف مشاكل الدورة الشهرية، ويعالج الأعراض المرتبطة بها.
يقوي جهاز المناعة، ويحمي من الإصابة بالعديد من الأمراض؛ حيث إنه يحفز الجسم على إنتاج خلايا الدم البيضاء المسؤولة عن مكافحة الأمراض.
ينظم مستوى السكر في الجسم، حيث إن ثباته في الدم يثبت الإنسولين، وبالتالي ثبات السكر.
ينظم عمليات الأيض، ويحسن عملية التمثيل الغذائي.
يخفف الإصابة بنزلات البرد المتكررة، ومن الزكام والسعال، ويقي من الإصابة بها بشكلٍ كلي.
يقوي حاسة الشم والتذوق، ويحميها.
يحافظ على معدل النمو وبناء الأجهزة في الجسم.
يحمي من الإصابة بالجلطات الدموية.

مصادر الحصول على الزنك
يوجد الزنك في العديد من المصادر الغذائية، ومن هذه المصادر الغذائية:
اللحوم الحمراء والدواجن.
بعض أنواع المكسرات، مثل: الكاجو، واللوز، والفستق، والحبوب الكاملة.
بعض أنواع الفواكه والخضروات.
الأرز البني.
الفول السوداني.
البطاطا.
السبانخ.
عشب البحر، والمحار، والأسماك.
الألبان، وخاصةً ألبان البقر.
جنين القمح.
الكاكاو، والشوكولاتة السوداء