الفيتامينات

تعتبر الفيتامينات من العناصر الأساسية التي يحتاجها جسم الإنسان بشكل يومي، للحفاظ على الصّحة البدنية والنفسية والعقلية، وللوقاية من الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة،
حيث يجب الحصول عليها بكمياتٍ معينة تختلف حسب اختلاف المرحلة العُمرية للإنسان،
ويرافق نقصها في الجسم العديد من الأعراض الخطيرة، ونظراً لأهميتها اخترنا أن نستعرض دورها بشكل مفصل في هذا المقال.

دور الفيتامينات في الجسم
فيتامين أ

يُطلق على فيتامين أ في الميدان الطبي البيتا كاروتين، والذي يوجد بنسبة كبيرة في البيض، وتحديداً في الصفار، وفي الأجبان، والحليب، والخضروات الورقية، والبطاطا الحلوة، والبندورة وكذلك الجزر، والأسماك،
بما في ذلك التونة والسردين، حيث يتسبب نقصه في الع
ديد من المخاطر، منها تلف الأنسجة، ومشاكل في الجلد، وضعف في المناعة،
ومشاكل في النظر، حيث يلعب دوراً بازراً في الحفاظ على قوة الرؤية، والوقاية من أمراض العيون المختلفة، وعلى رأسها العشى الليلي، وتعتم العدسة.

مجموعة فيتامين b المركب

فيتامين b1: أو الثيامين الذي يوجد في البطاطا، والحليب ومشتقاته، واللحوم، والفواكه، والخضروات، حيث يعد أساساً للتخلص من السموم الموجودة في الأغذية، وللحفاظ على سلامة الجهاز العصبي، والوظائف الدماغية المختلفة.

فيتامين b2: أو الريبو فلافين، والذي بدوره يوجد في اللحوم والخميرة، والبيض، ويعد أساساً لتطور الجسم، وبالتالي يؤدي نقصه إلى مشاكل النمو المختلفة.

فيتامين b3: أو النياسين، الذي يمد الجسم بالطاقة.

فيتامين b6: ويوجد في السمك، واللحوم، والفاصولياء، وبذور دوار الشمس، حيث يلعب دوراً مهماً في الحفاظ على كريات الدم الحمراء في الجسم.

فيتامين b12: أو السيانوكوبال أمين، حيث تعتبر اللحوم مصدراً رئيسياً لهذا النوع من الفيتامين، ويعد أساساً للحفاظ على توازن الجسم، وزيادة عدد كريات الدم الحمراء فيه، والحفاظ على قوة وسلامة الجهاز العصبي.

فيتامين c
يُطلق على فيتامين c اسم الأسكوربيك، وهو موجود بنسبة كبيرة في الحمضيات، بما في ذلك الليمون، والبرتقال، والخضروات الورقية، والبندورة، والبطاطا، ويعد مفيداً للحفاظ على الأوعية الدموية، وتقوية العظام، وشفاء الجروح، وحماية الخلايا في الجسم، وتعزيز قوة المناعة، ومنح البشرة نضارة عالية، والوقاية من الأنيميا.

فيتامين d
ينقسم فيتامين d إلى قسمين رئيسيين؛ هما: كولي كالسيفيرول، وإرغو كالسيفيرول، وهو موجود في كل من الأسماك البحرية كالسردين والسلمون، وفي البيض، وحبوب الفطور، ويعد أساساً لتحقيق الامتصاص الأفضل لعنصري الكالسيوم والفسفور، وبالتالي يضمن تقوية العظام، والنمو البدني السليم لجسم الإنسان، ويقي من مشاكل القلب، ومن مشاكل الجهاز العصبي.

فيتامين e
فيتامين e أو فيتامين هـ
هو من مضادات الأكسدة، حيث يوجد في البيض، والخضار، والحبوب الكاملة، وفي الزيوت النباتية، ويؤدي نقصه إلى ارتفاع احتمالية الإصابة بالسرطان، وضعف المناعة، وتلف الخلايا.