كثافة الشعر

تعتبر خفة الشعر إحدى المشاكل التي يعاني منها الرجال والنساء على حدٍ سواء، ويوجد هناك العديد من العوامل التي تؤدي إلى حدوث هذه المشكلة مثل: التدخين، والوراثة، والتغذية السيئة وغيرها
من الأسباب، لذا يجب علينا القيام أولاً بإعادة النظر إلى نظامنا الغذائي واختيار الأطعمة الصحية المحتوية على الفيتامنات التي يحتاجها الشعر لتقويته وتعزيز نموّه وفي هذا المقال سنذكر أبرز هذه الفيتامينات.

فيتامينات لزيادة كثافة الشعر

فيتامين a
من الفيتامينات اللازمة لنمو وتجديد الشعر، ويعد توفره من العوامل الرئيسية في إنتاج الزيوت في فروة الرأس، ويؤدي نقصه إلى جفاف الشعر وتساقطه، ومن الأغذية الغنية بهذا الفيتامين صفار البيض،
والدراق، والمشمش المجفّف، والقرنبيط، والبطاطا الحلوة، والجزر، والسبانخ، والحليب كامل الدسم، وزيت الكريل، وزيت السمك.

فيتامين d
يساعد فيتامين d على امتصاص الفسفور والكالسيوم، الأمر الذي يساعد في بناء الأظافر، والشعر، والعظام، ويحافظ على فروةٍ صحيةٍ للرأس،
ومن أبرز المواد الغذائية الغنية بهذا الفيتامين عصير البرتقال، ولبن الزبادي، والحبوب، والحليب، والجمبري، وصفار البيض، والسردين، وسمك السلمون.

فيتامين e
يحتوي هذا الفيتامين على مضادات الأكسدة التي تساهم في إصلاح بصيلات الشعر وتمنع تآكل الأنسجة، ويُستخدم على الشعر من خلال خلط كبسولتين من فيتامين e،
وملعقتين من زيت جوز الهند، أو زيت الزيتون، ثم تُدهن فروة الرأس بالمزيج الناتج، ويُدلك باستخدام أطراف الأصابع بحركاتٍ دائرية،
ويُترك لمدة ثلاثين دقيقة ثم يُغسل بالماء والشامبو، وتُكرر هذه الوصفة من مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع، كما يمكن تدليك فروة الرأس بحليب جوز الهند الغني بفيتامين e،
ويُفضل أن يُترك لمدة ثلاثين دقيقة ثم يُغسل بالماء الفاتر، ومن أهم الأغذية الغنية بفيتامين e الطماطم، والفول السوداني، والسمن، والقمح، والزيتون، والبقدونس، والأفوكادو، والصنوبر، والبندق، والسبانخ، والسلق، واللوز.

فيتامين b
مجموعة فيتامينات b من أهم الفيتامينات التي تقوي الشعر وتزيد من نموه وتمنحه الكثافة، حيث إنّ نقصه يؤدّي إلى ضعف الشعر، ويمكن الحصول على هذه الفيتامينات من الأطعمة، أو من خلال تناول مكملات فيتامين b، أو استخدام الشامبو الذي يحتوي عليها.

فيتامين c
يعتبر هذا الفيتامين من الفيتامينات المضادة للسموم كما يقوي جهاز المناعة، ويُستخدم في الكثير من منتجات العناية بالشعر، لدوره الفعّال في امتصاص الحديد الذي يحافظ على صحة الشعر
ويقويه، كما يساهم في بناء الكولاجين الذي يقوي ويسرع عملية نمو الشعر، ومن أبرز المواد الغذائية الغنية بهذا الفيتامين البطاطا، والفلفل الأحمر،
والفلفل الأخضر، والبروكلي، والكرنب، والبطيخ، والشمام، والكيوي، والفراولة، والجوافة، والليمون، والبرتقال.