فيتامين هـ

يعتبر فيتامين هـ من الفيتامينات الذائبة في الوسط الدهني، وهو من مضادات الأكسدة التي تساهم في معادلة الجزئيات
بعد حدوث عملية الأكسدة الناتجة عن العمليات الحيوية المختلفة في الجسم، لذا يُعدّ من الفيتامينات التي تحمي جسم الإنسان من الإصابة بالعديد من الأمراض، كما أنّه مفيد جداً لصحة البشرة والشعر،
ويرفع مناعة الجسم، بالإضافة إلى الكثير من الفوائد التي سنتطرق إلى ذكرها في هذا المقال، وسنتعرف أيضاً على أهم الأكلات المحتوية على هذا الفيتامين المهم.

أغذية تحتوي على فيتامين هـ
الزيتون
يحتوي زيت الزيتون وثماره على كمية جيدة من فيتامين هـ، حيث يؤمّن الكوب من ثمار الزيتون 20% من حاجة الجسم اليومية لهذا الفيتامين.

البندق
يعتبر البندق من الوجبات الصحية الخفيفة المحتوية على فيتامين هـ، حيث يزوّد ثلاثون غراماً من البندق جسم الإنسان ما يعادل 20% من حاجته اليومية، ومن الممكن الحصول على هذا الفيتامين من حليب البندق بدلاً من البندق.

الزيوت النباتية
تعتبر الزيوت النباتية من أهم المصادر الغنية بفيتامين هـ، ومن هذه الزيوت زيت بذور القمح الذي يعدّ من أكثر الزيوت الغنية بهذا الفيتامين، حيث إنّ الملعقة من هذا الزيت كفيلة بتزويد الجسم بحاجته الكاملة من فيتامين هـ، ويأتي بعده زيت عباد الشمس.

نبات السلق
تعتبر الخضروات الورقية من المصادر الغذائية الغنية بالفيتامينات، ونبات السلق أحد أنواع هذه الخضروات حيث يزوّد الجسم بفيتامين هـن وفيتامين أ، وفيتامين ك، وفيتامين ج، وكوب من السلق يؤمن ما يعادل 17% من الحاجة اليومية لفيتامين هـ.

اللوز
يعدّ اللوز الجاف أو اللوز الأخضر الطازج من أهم المصادر الغنية بفيتامين هـ، حيث إنّ كلّ ثلاثين غراماً من اللوز يحتوي على 7.4 ملغرام من فيتامين هـ، ويمكن الحصول على هذا الفيتامين من زيت اللوز أو حليب اللوز.

البذور الطازجة
تعدّ بذور بعض النباتات مصادر جيدة لفيتامين هـ مثل بذور السمسم، وبذور اليقطين، وبذور عباد الشمس، وربع كوب من هذه البذور يزوّد الجسم ما يعادل 900% من حاجته اليومية.

فوائد فيتامين هـ

يعالج ضعف الأظافر ويقوّيها ويمنع تقصفها.
يمنح البشرة المزيد من الصحة والإشراق والنضارة.
يمنح البشرة الرطوبة الكافية ويمنعها من الجفاف.
يحد من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة.
يغذي الشعر ويحميه من التلف، ويزيد نموه ويمنحه القوة.
يحمي من آثار أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة بالبشرة.
يخفف الأعراض المصاحبة للدورة الشهرية عند النساء.
يقي من مرض الزهايمر، ويساعد على تقوية الذاكرة وتنشيطها.
يعالج المفاصل من اللالتهابات.
يحمي الجسم من الإصابة بأمراض القلب.
يعالج البثور والحبوب.
يعالج مرض الربو.
يقي من الإصابة بالسرطان بمختلف أنواعه.
يقوّي العظام ويمنع من إصابتها بالهشاشة.
يقي من الإصابة بالذبحات الصدرية.
يعالج مشكلة الضمور الشبكي.
يعالج مرض التصلب المتعدد، ويقي من الإصابة به.
يقي من التقرحات المعوية، ويعالج التهاب الأمعاء.