الفيتامينات

تعتبر الفيتامينات من العناصر الغذائية الأساسيّة التي يحتاجها جسم الإنسان بشكل دوري، وقد ينتجها جسم الإنسان بكميات قليلة، لذلك فقد يحتاج إلى تناولها عن طريق الغذاء أوالأقراص الدوائية،
ومن هذه الفيتامينات فيتامين د، ود3 الضروريين لبناء العظام والأسنان، وسنبيّن في هذه المقال الفرق بين فيتامين د ود3.

الفرق بين فيتامين د وفيتامين د3

يتعرّض فيتامين د لعدّة تفاعلات كيماوية ليصبح له شكلان هما فيتامين د2 ود3، والمستوى الطبيعيّ لفيتامين د في جسم الإنسان 30 نانوغراماً لكلّ لتر.
فيتامين د
ينتمي فيتامين د إلى مجموعة السيكوسترويد، وهي الفيتامينات الذائبة في الدهون، ويصنعه الجسم من الكولسترول عند تعرّضه لأشعّة الشمس فوق البنفسجيّة.

أهمية فيتامين د

تكمن أهمية فيتامين د في أنّه المسؤول عن الاستفادة الكالسيوم والفوسفور لنموّ العظام والأسنان، وتتمّ الاستفادة منه بتحويله من بروفيتامين د عن طريق أشعّة الشمس إلى مادّة داي هيدروكسي فيتامين د، وتسير في مجرى الدم إلى الكليتين.

أعراض نقص فيتامين د

الكساح للأطفال.
نقص الكالسيوم في العظام.
تقوّس الأرجل.
تأخر التسنين.
مرض لين العظام للكبار.
كسور في العظام.
تأثّر عظم الفك.

وظائف فيتامين د في الجسم

امتصاص الكالسيوم والفوسفات من الأمعاء وإعادة امتصاصهما في الكلية.
الحفاظ على مستوى الكالسيوم والفوسفات في الدم.
ترسيب الكالسيوم والفوسفات في العظام لنموّها وتقويتها.
إنضاج خلايا العظم.
تحسين نشاط جهاز المناعة.
مقاومة نشاط الخلايا السرطانية.

أسباب نقص فيتامين د

عدم التعرّض لأشعة الشمس.
التقدّم في العمر.
زيارة الوزن.
أمراض الكبد والكلى.
سوء التغذية.
أدوية الصرع.
قلّة وجود فيتامين د في حليب الأم.
سوء امتصاص فيتامين د في الأمعاء.

مضاعفات نقص فيتامين د
الكساح.
ميلان العمود الفقري.
لين العظام عن الكبار.
فيتامين د3
فيتامين د3 هو كوليكالسيفرول وهو الفيتامين الوحيد الذي يصنع في جسم الإنسان عند التعرّض لأشعّة الشمس، ويعتبر فيتامين د3 ضرورياً لبناء العظام والأسنان وصحّتها، وهو كذلك يمنع فقدان كتلة العظام، وفيتامين د3 متوفر في الأسماك الزيتية، والبيض، والجبن، أمّا أسباب نقص مستواه في الجسم فهي نفسها أسباب نقص فيتامين د.

أعراض نقص فيتامين د3

جفاف الجلد.
التشنّج وانقباض الأوعية الدمويّة.
الكساح.
الإصابة بأمراض الغدة الدرقيّة.
المعاناة من صعوبات معرفية.

طرق علاج نقص فيتامين د3

التعرّض لأشعّة الشمس.
الحصول عليه من المصادر الغذائيّة.
اتباع وصفات طبيّة لتناول مكملات غذائية.

مضاعفات نقص فيتامين د3

الاكتئاب.
آلام الظهر.
تساقط الشعر.
التهاب المفاصل الروماتويدي.
التصلب المتعدد.