نمو الشعر

ترغب العديد من السيدات في جعل شعر صحّياً وطويلاً وكثيفاً، لذا يلجأن للعديد من المنتجات الكميائية التجارية لتحقيق النتائج المطلوبة، إ
لّا أنّ اعتماد العادات الغذائية الصحّية يعد كافٍ لتحقيق النتائج ذاتها، مع الإشارة إلى ضرورة التأكد من خلوّ الجسم من أية أمراض صحّية تؤثر في نموّ الشعر.

أهم الفيتامينات لنمو الشعر

فيتامين أ
يعدّ من أهم الفيتامينات الضرورية للشعر؛ إذ إنّه يعزّز نموّه، ويحافظ على فروة الرأس، وتتمثل مصادره في الخضروات الخضراء بالإضافة إلى الفواكه، مثل القرنبيط، والبطاطا الحلوة والمشمش.

فيتامين هـ
يعزّز امتصاص الأكسجين وينشّط الدورة الدموية في الجسم؛ مما يزيد نموّ الشعر وطوله، وتتمثّل مصادره في العديد من الأطعمة، مثل: الأفوكادو، والمكسّرات، ونخالة الأرز، والبقوليات، والخضروات الداكنة والحبوب الكاملة.

فيتامين د
أثبتت الدراسات أنّ الأشخاص الذين لا يتعرّضون لأشعة الشمس يُعانون من مشاكل كثيرة متعلّقة في الشعر كتساقطه وضعف نموّه نتيجة نقص فيتامين د، وتعتبر الشمس هي المصدر الأساسي لفيتامين د، وبالإمكان الحصول عليه من عدّة أطعمة أهمّها المأكولات البحرية.

فيتامين ب
إنّ الرئتين والنياسين والكوبالمين من أهم الفيتامينات الضرورية للشعر فهي تقدّم له التغذية الكاملة لتقويته والحفاظ على صحّته ونموّه، ويحتوي البيض على نسبة مرتفعة من فيتامينات ب،
كما يوجد في الأفوكادو والبقوليات، وبالإمكان الحصول عليه من المكمّلات الغذائية المتوفّرة في الصيدليات.

فيتامين ج
بالإضافة إلى تقويته الجهاز المناعيّ في الجسم، فإنّه يغذّي الشعر ويقوّيه ويعزّز نموّه أيضاً، ويحفّز إنتاج الكولاجين، ويدخل في تفكيك الحديد المهم لنموّ الشعر وتقوية جذوره، ويوجد في العديد من الفواكه، مثل: الجوّافة، والكيوي، والفلفل الرومي، والفراولة والبرتقال.

أهم العناصر لنمو الشعر
الحديد: يعزّز تدفق الدم داخل فروة الرأس ويسرّع نمو الشعر، وتتمثل مصادره في صفار البيض، والسبانخ، والخضروات الورقية، والبقول، والعدس، والصويا والحبوب.
البروتين: يتكوّن الشعر من مادّة تسمّى الكيراتين وهي أحد أنواع البروتين، مما يؤدي نقصه إلى ضعف الشعر وتساقطه، وهناك العديد من الأغذية الغنية بالبروتين، مثل: السمك، والجبن، والبقول، والبيض، والزبادي، والدجاج واللحوم الحمراء.

نصائح لتسريع نمو الشعر
استعمال منتجات الشعر التي تحتوي على مواد طبيعية.
الحفاظ على رطوبة فروة الرأس؛ وذلك لأنّ جفافها يسبب ظهور القشرة التي تُعيق نموّ الشعر.
حماية الشعر من الأوساخ والأتربة وأشعة الشمس خصوصاً في فصل الصيف.
اتّباع نظام غذائي صحّي ومتكامل، بالإضافة إلى النوم لفترات كافية، وممارسة التمرينات الرياضية بشكل منتظم ودوريّ.