الفيتامينات

تلعب الفيتامينات دوراً أساسياً في الحفاظ على صحّة الجسم بشكل عام وبصحّة الشعر، والبشرة، والأظافر بشكل خاصّ، حيث أصبحت الشركات العالمية لموادّ التجميل والعناية بصحّة الأظافر والشعر
تستعين بالفيتامينات المختلفة لتستفيد من خصائصها المذهلة، وفي هذا المقال سنذكر نبذةً عن بعض هذه الفيتامينات.

فيتامينات مفيدة للشعر

فيتامين c: يعدّ فيتامين c بالإضافة لكونه مهماً لجهاز المناعة في الجسم مهمّاً للحفاظ على صحّة الشعر؛ لأنّه يساعد في امتصاص الجسم للحديد الذي يعمل بدوره على تقوية الشعر
وتغذية جذوره، كما يساعد الفيتامين ج على بناء عنصر الكولاجين الضروري لتقوية ونموّ الشعر، ومن أهمّ الموادّ الغذائية الغنية بفيتامين c: الحمضيات، والفراولة،
والكيوي، والجوافة، والفلفل الأحمر، والفلفل الأخضر، والبطاطا، والشمام، والبطيخ، والبروكلي، والكرنب.

فيتامين e: يحتوي فيتامين e على موادّ مضادّة للأكسدة تعمل على إصلاح التلف الحاصل في بصيلات الشعر وبالتالي تضمن نمواً صحياً
وطبيعيّاً، كما تحتوي على خصائص مرطّبة وتعالج مشاكل الشيب المبكّر.

فيتامين a: يعد فيتامين
a مصدراً أساسياً للزيوت الضرورية للحفاظ على رطوبة الشعر وفروة الرأس، ونقصه يؤدّي إلى مشاكل عديدة منها جفاف الشعر،
والتقصف، والقشرة، وتساقط الشعر، ومن الموادّ الغذائية الغنية بفيتامين a زيت السمك، وزيت الكريل، والحليب، والجزر والبطاطا الحلوة، والسبانخ، والمشمش، والقرنبيط، والدراق، وصفار البيض.

فيتامين d: يعمل فيتامين d على تنظيم عملية امتصاص كلّ من الكالسيوم، والفسفور الضروريين لبناء العظام والأظافر والشعر، كما يساعد على التخفيف من التوتر النفسي الذي يؤدّي إلى تساقط الشعر وفقدانه لصحته،
ومن المواد الغذائية الغنية بفيتامين d: سمك السردين، وسمك السلمون، وصفار البيض، والجمبري، والحبوب، والحليب، والزبادي، والبرتقال.

فيتامينات مفيدة للبشرة
فيتامين a: يساعد فيتامين a على إعادة بناء خلايا الجلد ويعالج بالتالي مشاكل جلدية كثيرة مثل جفاف الجلد والتشقّقات، كما يساعد على علاج مشاكل حب الشباب والشيخوخة والتجاعيد، ويخلّص البشرة من البقع الداكنة.

فيتامين b1: يعزّز فيتامين b1 الدورة الدموية في كلّ الجسم وبالتالي يعطي البشرة إشراقة ويخلّصها من الشوائب، ومن الموادّ الغذائيّة الغنية بفيتامين b1: الطماطم، والجزر، والقرنبيط.

فيتامين e: فيتامين e مضاد طبيعي للأكسدة ويحارب الجذور الحرة في الجسم والتي تنشأ نتيجةً للتعرّض لأشعة الشمس، والذي يعد السبب الرئيسي لمشاكل الشيخوخة المبكرة، ومن الموادّ الغذائية الغنية بفيتامين e الزيتون، وبذر عباد الشمس، والفول السوداني، واللوز والخضار الورقية وجنين القمح.

فيتامين c: يقاوم فيتامين c مشاكل الشيخوخة المبكّرة وبسبب مساعدته على إنتاج مادّة الكولاجين فهو يعطي البشرة النعومة والإشراقة والصحّة.

فيتامينات مفيدة للأظافر
فيتامين h: أو البيوتين يساعد على علاج مشاكل الأظافر مثل التكسر وقلّة السمك، ومن الموادّ الغذائيّة الغنيّة بالفيتامين سمك السلمون، والبيض، وثمار الأفوكادو، والكبد.

فيتامين b12: يساعد على نمو الأظافر بشكل طبيعيّ وسليم ويحدّ من بعض المشاكل من تقوس الأظافر، ومن المواد الغذائية الغنية بالفيتامين الدجاج، واللحوم، والبيض، ومنتجات الألبان.

فيتامين b2: يساعد الفيتامين على زيادة طاقة الجسم بشكل عام والحفاظ على أظافر صحية، وموجود في المواد الغذائية مثل: البيض، والحليب، واللحوم، والمكسّرات.