الفيتامينات

تُعدّ الفيتامينات نوعاً من أنواع العناصر الغذائيّة المعروفة، وتُقسَم إلى نوعين: الفيتامينات التي تذوب في الماء، وهي: B complex, C، والفيتامينات التي تذوب في الدهون، وهي: A, D, H, K،
وتتميّز الفيتامينات بأهميّتها لجسم الإنسان، خاصّةً العظام، والبشرة، والشعر، والعضلات، والأظافر، وغير ذلك، بالإضافة إلى فوائدها العديدة لكلٍّ من الحوامل والأطفال،
وممّا يجدر ذكره أنّ نقصها في الجسم يسبّب أضراراً بالغةً بالصحّة وسلامة الأعضاء، ويمكن الحصول عليها من مصادرها المتعدّدة سواءً النباتيّة أو الحيوانيّة، وفي هذا المقال سنتعرّف على أهمّ الفيتامينات للشعر.

أهمّ الفيتامينات للشعر
من أهم الفيتامينات التي تساعد على نمو الشعر ما يلي:


فيتامين A: يساعد على نموّ الشعر نموّاً صحيّاً وسليماً؛ فهو يحافظ على لمعانه وبريقه، ويرطّبه ويحميه من الجفاف، كما يزيد كثافته، ومصادره عديدة، ومنها: الجزر، والكبدة، والبطاطا، والسبانخ، وصفار البيض، والمشمش، والحليب، والمانجو.

فيتامين B7 أو البيوتين: يساهم في نموّ بصيلات الشعر، وتغذيتها، وعلاج الشعر التالف، وزيادة كثافته، ويمنحه مزيداً من النعومة واللمعان، ومصادره هي: الخميرة، والبيض، والتوت، والقرنبيط، واللوز، والجوز.

فيتامين B12: يساهم في حماية الشعر من التساقط، وزيادة امتصاص الجسم للحديد؛ وذلك لأنّ نقص عنصر الحديد في الجسم يسبّب تساقط الشعر، ومصادره هي: الجبن، واللبن الرائب، والبيض، والزبادي.

فيتامين C: يحمي الشعر من التساقط والجفاف، ومصادره هي: الفرولة، واليوسفي، والليمون، والجوّافة.

فيتامين B: يُعدّ أحد الفيتامينات المهمّة لنموّ الشعر؛ فهو يعالج خشونة الشعر وجفافه، ويحافظ عليه ناعماً رطباً، ويغذّي فروة الرأس، وتتمثل مصادره في كلّ من: الفول السودانيّ، والسمك، واللوز، والسبانخ، والأعشاب المجفّفة، وحبوب دوّار الشمس، والبطيخ، والشمام، والكرنب، والكيوي، والفلفل الأحمر والأخضر، والبطاطا.

فيتامين E: يزيد تدفّق الدم إلى فروة الرأس، ويحفّز بصيلات الشعر وينشّطها، كما يرطّب الشعر، ويعالج الشيب المبكر، ويمكن الحصول عليه من مصادره العديدة، ومنها: السبانخ، والزيتون، وحبوب عبّاد الشمس، والبابايا، والطماطم، والجوز، والسلق، والبندق، والقمح، والزيتون، والأفوكادو.

فيتامين H أو البيوتين: ينشّط نموّ الخلايا ويحفّزها، ويحسّن مرونة الشعر، ويزيد كثافته، ويمكن الحصول عليه بتناول أقراص المكمّلات الغذائيّة الخاصّة به؛ وذلك لوجوده بنسبةٍ قليلةٍ في الأطعمة.

فيتامين D: يعالج تساقط الشعر، ويساعد على نموّ فروة الرأس صحيّاً، ويوجد في كلٍّ من: سمك السلمون، والجمبري، والسردين، وصفار البيض، والزبادي، والحليب، وعصير البرتقال.[٣]

نصائح للعناية بالشعر
للعناية بالشعر هنالك عدة أمور يجب الانتباه لها,نذكر منها ما يلي:
التقليل من استخدام مجفّفات الشعر؛ لأنّها تسبّب أضراراً بالغةً بالشعر، مثل: الجفاف، والتقصّف، والتساقط.
استخدام كريمات ترطيب الشعر باستمرارٍ.
تجنّب تصفيف الشعر بعد غسله مباشرةً؛ لأنّه يكون ضعيفاً قابلاً للتكسّر.
الإكثار من شرب الماء؛ لأنّ ذلك ينعكس إيجابيّاً على صحّة الشعر.