فيتامين e

فيتامين e من المركبات التي تذوب في الدهون، كما أنّه من المغذّيات المهمّة التي لها دور مهم في الكثير من وظائف الجسم، حيث إنّه يعتبر مضاداً للأكسدة والتخثر،
وينظّم الدورة الدمويّة، ويعزّز الجهاز المناعيّ، ويحافظ على صحّة الشعر، والجلد، والبشرة.

المصادر الغذائية لفيتامين e
هناك العديد من المصادر الغذائية لفيتامين e ومنها:


المكسرات كالوز، وبذور عباد الشمس.
الزيوت الطبيعيّة.
الفاصولياء، والحبوب الكاملة.
الخضار الورقية مثل: الهليون والسبانخ.
الأرز الأسمر، والذرة، والبيض، وأعشاب البحر، والحليب، واللحوم.
البرسيم، والهندباء، والكتان، ونبات القراص، وثمر الورد البري.

فوائد فيتامين e
من الفوائد العديدة لفيتامين e ما يأتي:


محاربة التجاعيد
يقلل من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة، وذلك لأنّه يحتوي على مضادات قوية للأكسدة، بالإضافة لذلك فهو يقلل من الضرر الناجم عن الأكسدة في خلايا الجسم،
كما أنّه يعتبر واقياً من أشعة الشمس، وبالتالي فهو يحدّ من تلف الجلد الذي يؤدّي إلى الشيخوخة المبكّرة وزيادة فرصة الإصابة بسرطان الجلد، وللحصول على فوائده بشكل أفضل يفضّل تدليك البشرة بزيت الزيتون أو جوز الهند، بالإضافة لتناول الأطعمة التي تحتوي عليه.

تعزيز نمو الشعر
يحفّز نمو الشعيرات الدموية وبالتالي زيادة تدفّق الدم إلى فروة الرأس وبصيلات الشعر، ممّا يعزّز من نموّ الشعر الصحي والتخلص من التالف، بالإضافة لذلك فهو يمنع ظهور الشيب المبكّر،
وعليه يفضّل ابتاع نظام غذائي صحي وغني بالدهون الصحية وبفيتامين e، بالإضافة إلى تدليك فروة الرأس بزيت الزيتون، أو جوز الهند، أو حليب جوز الهند، وتركه على الرأس لمدّة ثلاثين دقيقة وغسله باستخدام الشامبو والبلسم لاحتوائهم على فيتامين e.

ترطيب البشرة الجافة
يعتبر فيتامين e من المرطّبات الطبيعيّة للبشرة، والذي يعطي بشرة ملساء وناعمة كالحرير، وذلك لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحافظ على ليونة الجلد ومنع تشققّه، كما يمكن خلط زيت فيتامين e مع غسول الجسم، ووضعه على المنطقة الجافّة قبل النوم.

تقليل الندبات وعلامات تمدد الجلد
تحدث الندبات بسبب الحمل أو الوزن الزائد، فيعمل فيتامين e على ترطيب البشرة والتخلّص من خلايا الجلد التالفة، وهذا يتمّ بتدليك الجسم أو المنطقة المصابة بفيتامين e لمدّة 10-15 دقيقة وبحركات دائريّة.

فوائد أخرى
علاج تشقق الشفتين: وذلك بوضع كبسولة منه لترطيب الشفاه والحفاظ عليها من الجفاف، ويحدث تشقّق الشفاه بسبب التعرّض الطويل لأشعّة الشمس، أو الرياح، أو الهواء البارد.
تقوية الأظافر:
حيث إنّه يعمل على علاج الالتهابات الفطرية وتقوية الأظافر الهشة، كما يمكن نقع الأظافر في وعاء يحتوي على زيت الزيتون، وجوز الهند، والماء الدافئ لمنع كسرها.
علاج التهابات الجلد: يعمل فيتامين e على تخفيف التهاب الجلد الذي يرافقه احمرار، وتورم، وحرقان، كما أنّه يساعد على التخلّص من تلك الأعراض.