فيتامين د

فيتامين د، أحد الفيتامينات التي تذوب في الدهون، أي يتمّ تخزينه في الجسم في الخلايا الدهنية، ويسمى ايضاً فيتامين الشمس، ويستطيع الجسم تصنيع هذا الفيتامين عن طريق الجلد بمجرد التعرض لأشعة الشمس،
ويعتبر فيتامين د من أهمّ الفيتامينات التي تسيطر على الكثير من العمليات الحيوية في الجسم، إذ إنّ نقصه يسبب العديد من المشكلات، وفي المقابل فإنّ زيادته تؤدي إلى العديد من الأضرار.

فوائد فيتامين د
يعزز وظائف جهاز المناعة، ويحمي الجسم من الإصابة بالأمراض.
يزيد كثافة العظام ويقويها ويمنع إصابتها بالترقق، أو الإصابة بالكساح ولين العظام.
يمنع الإصابة بالإحباط والاكتئاب ويعزّز الصحة النفسية.
يقوي بصيلات الشعر ويمنع تساقطه وتقصفه.
يحفظ توازن العناصر المعدنية في الجسم، مثل: الكالسيوم والفسفور، ويساعد على امتصاصها في الأمعاء، ويمنع خروجها مع البول.
يقوي الدم ويمنع الإصابة بالأنيميا.
يقضي على الجذور الحرة للخلايا، ويمنع نمو الأورام السرطانية وانتشارها.
يحافظ على صحة الجلد والبشرة.
يحافظ على القلب والأوعية الدموية، ويمنع ارتفاع ضغط الدم.
يقي من الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتيزمي.
يقلل خطورة الإصابة بمرض التصلب اللويحي المتعدّد.
يحافظ على صحة الأسنان ويمنع تخلخلها.
يمنح الجسم الطاقة والحيوية، ويمنع الشعور بالضعف العام والهزال.
يقوي العضلات ويمنع إصابتها بالضعف.
يقي من الإصابة بمرض الربو التحسسي.

أضرار فيتامين د
زيادة فيتامين د في الجسم لها تأثيرٌ مشابهٌ لنقصه، خصوصاً أنّ الجسم لا يستطيع التخلص من كمية الفيتامين الزائدة عن طريق البول،
لأنّه فيتامين ذائب فيالدهون وليس في الماء، لذلك يجب الحفاظ عليه في الجسم ضمن النسبة الطبيعية، ومن أهمّ أضرار فيتامين د:
زيادة كمية امتصاص الكالسيوم أثناء عملية هضم الطعام، ممّا يسبب زيادة كمية الكالسيوم في الدم.
الشعور بالتعب والضعف وتهيج الجسم.
الشعور بالغثيان والتقيؤ.
إصابة الجسم بالجفاف.
الإصابة باضطراباتٍ في الجهاز الهضمي، وخصوصاً الإصابة بالإمساك.
قلة الشهية لتناول الطعام.
إصابة العضلات بالضعف، وعدم انتظام ضربات القلب.
تكلّس العظام، وتكلس أنسجة الجسم الرخوة، خصوصاً أنسجة القلب والأوعية الدموية.
تكوّن الحصى في الكلى.
حدوث العديد من التفاعلات السلبية داخل الجسم، وعدم عمل الأدوية بالشكل الصحيح.

مصادر فيتامين د
الحليب ومشتقاته، مثل: اللبن، واللبنة، والجبنة.
البيض، وبشكلٍ خاص الصفار.
الفطر المشروم، وفطر الشيتاكي.
المأكولات البحرية، مثل: سمك السلمون، والتونة، والماكريل، والجمبري، وسمك القد.
كبدة الدجاج، وكبدة الخروف.
التوفو، وحليب الصويا، وحليب اللوز.
المكملات الغذائية الصيدلانية من فيتامين د.
اللحوم البيضاء والحمراء.