فيتامين ج

يعدّ فيتامين ج أحد الفيتامينات المحتوية على العديد من المواد المضادة للأكسدة، والتي تعدّ ذات فعالية كبيرة في زيادة قوة مناعة الجسم ومقاومته للأمراض، ومن خصائص هذا الفيتامين الذوبان في الماء؛
لهذا فالجسم لا يستطيع الاحتفاظ به رغم أهميته الكبيرة، لذلك يتم أخذه من مصادر غذائية أوعلى شكل مكمل غذائي منعاً لحدوث أي نقص فيه، ومن أشكال هذه المكمّلات فيتامين ج الفوّار الذي سنتحدث عنه في هذا المقال.

فيتامين ج الفوّار

إنّ فيتامين ج الفوّار هو من المكمّلات الغذائيّة لفيتامين ج، وهو يحتوي على مواد عديدة من بينها حمض الأسكوربيك أسيد، وغيره من الأحماض الأمينية، بالإضافة إلى بروتينات متنوعة وسكريات وألوان طبيعية لتحسين جودة وطعم هذا المكمل الغذائي.

فوائد فيتامين ج الفوّار

لفيتامين ج الفوّار العديد من الفوائد المهمة للجسم، فهو ليس ضاراً حسب ما يظنه بعض الناس، لذلك سنذكر فوائده كالآتي:
يحتوي فوّار فيتامين ج على كميات مناسبة من فيتامين ج الطبيعي، لهذا فهو ذو فوائد عديدة للجسم ومنها الشفاء من الأمراض المتعلقة بفصل الشتاء كنزلات البرد والزكام.
يحافظ على نموّ الجسم بشكلٍ طبيعيّ، ويساعد على تكوين الكولاجين وإصلاحه، وبالتالي يؤدي إلى تحسين البشرة ومنحها النضارة والكثيرَ من الفوائد، كما أنّه غنيّ أيضاً بالعديد من المواد ذات الخصائص المضادّة لللأكسدة.
يحسّن الشعر ويقوّيه.
يساعد فوّار فيتامين ج على التئام الجروح بسرعة، ودعم الجهاز المناعيّ وتقويته.
يساعد على نموّ العظام والأسنان بشكل سليم، بالإضافة إلى أنّه يحمي الأوعية الدمويّة من مشاكلَ صحيّة كثيرة.

مصادر فيتامين ج الغذائية

يحتاج الجسم هذا الفيتامين بنسب معينة تتفاوت حسب طبيعة الأجسام، ويوصي الأطباء عادةً بزيادة نسبة فيتامين ج للحفاظ على الصحة، والنسبة الاعتيادية لحاجة الجسم اليومية
منه تتراوح بين 80 - 90 مليغرام، أي ما يعادل تقريباً خمس حصص يومية من الخضار والفواكه المحتوية عليه،
وهو يوجد فيها حسب الآتي:
الفواكه: تحتوي كلّ من: الفراولة، والمانجا، والأناناس والموز والتفاح والكيوي والبطيخ والعنب والكمثرى، والحمضيات كالبرتقال والليمون والجريب فروت، وأيضاً فاكهة البندورة،
على نسبة عالية من فيتامين ج، ويُنصح بتناول هذه الفواكه للاستفادة منها وسد احتياجات الجسم اليومية.
الخضار: مثل الخضار الورقية الخضراء، والزعتر، والبروكلي، والفلفل الحلو بألوانه مثل الفلفل الحار، بالإضافة إلى البطاطا والجزر.
مصادر أخرى: من الممكن الحصول على فيتامين ج أيضاً من مصادر حيوانية مثل: الأسماك، والمحار، والكافيار، وكبد الدجاج، والبقر.