الفيتامينات والشعر

الفيتامينات هي موادً أساسيةٌ مهمةٌ لتغذية، ونمو الشعر، ويجب أن تتواجد في الجسم بتركيزٍ معينٍ حتّى تعطي تأثيراً إيجابيّاً، ولكل فيتامين دورٌ خاصٌّ يقوم به، حيث يؤدّي نقص بعضها إلى تلفه، وتقصّفه،
وعدم نموه بالشكل السليم، لذلك فقد امتلأت الأسواق بالمنتجات الخاصّة في العناية بالشعر، إ
لّا أنّ هذه المنتجات عالية التكلفة، كما أنّها تتكوّن من مواد كيميائيّةٍ قد تلحق الضرر به على المدى البعيد، لذلك فإنّ الحلّ الأمثل هو اللجوء إلى الغذاء السليم، فهو خير وسيلةٍ للحصول على شعرٍ صحيٍّ، خالٍ من المشاكل، وفي هذا المقال سوف نتناول بعض أنواع الفيتامينات المهمة لتقويته.

فيتامينات مهمة لتقوية الشعر
فيتامين (أ): حيث يحتوي هذا الفيتامين على مضادات الأكسدة، وبالتالي فهو يقوّيه، ويغذّيه، فهو يعطيه اللمعان المميّز، ويزيد رطوبة فروة الرأس، ممّا يقلّل جفافه، كما أنّه يزيد كثافته،
ويتواجد هذا الفيتامين في الكثير من الأطعمة، مثل: البطاطا، والجزر، والكبدة، والحليب، والسبانخ.

فيتامين (ب7): ويعرف أيضاً بالبيوتين، وهو من الفيتامينات التي تساعد على نموه، ويعالج تلفه، وتقصّفه، حيث يعزز إفراز الأحماض الدهنية،
والجلوكوز، ويتواجد هذا الفيتامين في: البيض، والخميرة، والقرنبيط، والكثير من الفواكه كالتوت، والموز، بالإضافة إلى الجوز، واللوز.

فيتامين (ب12): وهو واحد من أهم الفيتامينات التي تمده بالقوة، وتحميه من التساقط، إذ يُحفز امتصاص الجسم للحديد،
ومن أكثر الأطعمة الغنيّة به: الحليب ومشتقاته كاللبن الرائب، والجبن، بالإضافة إلى البيض.

فيتامين (ج): وهو يعالج جفافه بكفاءةٍ عاليةٍ جداً، وبالتالي يزيد من قوته، ويقلل من تساقطه،
وأهمّ المواد الغذائية التي تحتوي على فيتامين (ج): الليمون، والجوافة، والفراولة.

فيتامين (ب): وهو من الفيتامينات الأساسيّة التي تعالج الكثير من مشاكل الشعر مثل: الجفاف، والتقصف، وخشونة الملمس، حيث ينشّط الدورة الدمويّة لفروة الرأس،
ممّا يجعلها أكثر صحة، ويوجد فيتامين (ب) في اللوز، والسمك، والحليب، والسبانخ، وبذور عباد الشمس.

حمض الفوليك: وهو واحد من مجموعة فيتامينات (ب)، وله دورٌ قويٌ في تقوية الشعر، وزيادة كثافته، كما يعطيه لمعاناً جذاباً، ويرطبه بطريقةٍ صحيةٍ، ويمكن الحصول على حمض الفوليك من: حبوب القمح، والنشويات.

فيتامين (د): ينظم هذا الفيتامين (د) امتصاص الكالسيوم والفسفور، مما يقويه، ويحفز نموه، كما أنّه يقلّل من التوتر الذي يسبّب تساقطه، بالإضافة إلى أنّه يحافظ على فروة رأسٍ صحيةٍ،
وقليلةِ المشاكل، ويتواجد فيتامين (د) في: صفار البيض، وسمك السلمون، والحليب، وعصير البرتقال، والزبادي.

فيتامين (ي): يتمتع فيتامين (ي) بخصائص مضادةٍ للأكسدة، وبالتالي يعالج بصيلات الشعر التالفة، ويمنع أنسجة فروة الرأس من التآكل، مما يزيد من قوته، ويرطبه،
ويقلّل فرص ظهور الشيب، وأهمّ الأطعمة التي يوجد فيها فيتامين (ي): المكسرات كاللوز، والبندق، والجوز، كما يتواجد في السبانخ، والأفوكادو، والقرنبيط، والبقدونس.