الفيتامينات

من المعروف فائدة الفيتامينات المختلفة للإنسان ودورها في الوقاية والعلاج من العديد من الأمراض، وتعرف الفيتامينات على أنها أنواع من المركبات العضويّة التي تعمل كمنظم ومحفز لعمليات التمثيل الغذائي في جسم الإنسان،
لذا يأتي ذكرها في كافة المواضيع المتعلقة بالغذاء والرعاية الصحيّة، وبما أن الفيتامينات لا يتم تصنيعها في جسم الإنسان بصورة طبيعيّة فإنه يجب الحصول عليها من مصادرها المتنوعة ما بين الخضروات والفواكه والبقوليات،
ومن الجدير بالذكر أن المعرفة عن الفيتامينات وفائدتها للإنسان مهمة للغاية في تحديد أنواع الأغذية التي يحتاجها الإنسان وفق حالته الصحيّة وفئته العمريّة، مع ضرورة الإشارة إلى أن الإفراط في تناول الفيتامينات قد يؤدي إلى الإصابة ببعض المشاكل الصحيّة الخطيرة.

معلومات عن الفيتامينات

تصنيف الفيتامينات
يستفيد جسم الإنسان من الفيتامينات التي يحصل عليها بواسطة الإذابة والامتصاص من قبل الخلايا والأنسجة المختلفة، وتمثل ثلاثة عشر نوعاً مختلفاً، وتصنف تلك الأنواع وفقاً لطبيعة الامتصاص إلى قسمين أساسيين:
الأول يضم الفيتامينات التي تذوب في الماء، والتي يفرز الجسم الكميات الزائدة منها عن طريق الإخراج،
والقسم الثاني يشمل مجموعة الفيتامينات التي تذوب في الدهون وذلك في منطقة الأمعاء، ونظراً لأن ذلك القسم من الفيتامينات أكثر عرضة للتراكم في الجسم، فإن تنظيم الحصول عليه ضروري للوقاية من العديد من المشاكل الصحيّة.

أنواع وفوائد أهم الفيتامينات
فيتامين أ، ويوجود بصفة أساسيّة في زيت كبد الحوت، إلا أنه يمكن الحصول عليه من مصادر أخرى كالجزر والحليب والبقدونس، وهو من أهم الفيتامينات التي تساعد على تحسين الرؤية في الليل ومنع الإصابة بالعشى الليليّ.

فيتامين هـ وتكمن أهميّته في منع تأكسد مجموعة الفيتامينات التي تذوب في الدهون، مما يحافظ على فاعليّتها، وتحتوي المأكولات الزيتيّة على فيتامين هـ كالمكسرات والفول السوداني والبندق والزيتون، والخضروات الورقيّة.

فيتامين ج، وهو أحد أشهر الفيتامينات التي تساعد على زيادة مناعة الجسم والوقاية من الإصابة بأمراض مثل الإنفلونزا، كما يحافظ فيتامين ج على سلامة الأوعية الدمويّة ويحافظ على صحة المفاصل والغضاريف،
ويوجد في الأطعمة الحمضيّة كالبرتقال والليمون والطماطم والبطاطا الحلوة، كما يوجد في الخضروات كالبروكلي والسبانخ والخس.

مجموعة فيتامين ب، وهي تنقسم من فيتامين ب1 وحتى فيتامين ب12، وتحسّن تلك المجموعة عمليّة الأيض وعمل القلب، وتمنع الشعور بالخمول والإرهاق، بالإضافة إلى تقوية الأعصاب وتنظيم عمل الهرمونات في الجسم.

فيتامين ك، ويوجد في الخضروات الورقيّة وخاصة الكرنب والسبانخ، ويساعد على تكوين العظام وتقويتها، ويسبب نقصه حالات تخثر الدم.