فيتامين د الطبيعي

تعتبر الفيتامينات من أهم المواد الغذائية التي يحتاجها جسم الإنسان، حيث إن هناك العديد من أنواع الفيتامينات، والتي تختلف عن بعضها البعض في وظائفها وأهميتها، بالإضافة إلى مصادرها،
ومن أهم أنواع الفيتامينات، فيتامين دال، والمميز في هذا الفيتامين بأنه يتم الحصول عليه بشكل طبيعي في الجسم، وذلك من خلال التعرض لأشعة الشمس صباحاً لمدة تتراوح ما بين عشر دقائق إلى ربع ساعة، وفي هذا المقال سنذكر لكم أهم فوائد هذا الفيتامين للجسم.

فوائد فيتامين د

هناك العديد من الفوائد التي نحصل عليها من فيتامين دال، والتي من الممكن شملها في النقاط التالية:
التقليل من العرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وقد كان ذلك من ضمن الدراسات والأبحاث التي قام بها العلماء وأخصائيو التغذية، حيث وجد بأنه يقي من الإصابة بالسكتات الدماغية، بالإضافة إلى النوبات القلبية.
المساعدة على التخلص من الدهون والسعرات الحرارية الزائدة في الجسم، الأمر الذي من شأنه المساعدة على فقدان الوزن الزائد، ويكون ذلك من خلال اتباع حمية غذائية تزداد فيها نسبة الأطعمة التي تحتوي على فيتامين دال.
تحفيز الجسم على امتصاص مادة الكالسيوم، الأمر الذي من
شأنه أن يقي من الإصابة بترقق العظام أو ما يطلق عليه اسم هشاشة العظم، كما أنه يقي من الإصابة بتسوس الأسنان أو نخرها، وخاصة في المراحل المتقدمة من العمر.
تنصح السيدات الحوامل من الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين دال، وذلك لأنها تحميها من الإصابة بتسمم الحمل، والذي يعتبر من أهم الأسباب التي تؤدي إلى وفاة الجنين.
التخفيض من ضغط الدم المرتفع، لذلك ينصح الأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة من الإكثار من تناول هذا الفيتامين.
زيادة المناعة في الجسم، الأمر الذي من شأنه أن يجعل الجسم أكثر قدرة على التصدي للأمراض والعدوات الفايروسية أو البكتيرية وغيرها.
المحافظة على التوازن النفسي، والتقليل من التوتر والقلق والاكتئاب.
الحفاظ على صحة الخلايا العقلية، وبالتالي الوقاية من الإصابة بأمراض العقل المرتبطة بالتقدم في السن مثل الزهايمر.
الوقاية من الإصابة بأمراض السرطان، وخاصة سرطان البروستات والثدي والقولون.
التقليل من الأعراض المصاحبة للالتهابات الشعب التنفسية والربو.
التحسين من وظيفة العضلات المختلفة في الجسم، حيث إنه يعمل على تقويتها.

مصادر فيتامين د
بالإضافة إلى مصدر الفيتامين الطبيعي من الشمس، إلا أنه من الممكن أيضاً الحصول على هذا الفيتامين من خلال تناول بعض الأطعمة؛ مثل الأسماك، منتجات الألبان، الحمضيات، هذا عدا عن المكملات الغذائية.