صحة الأظافر

صحة الأظافر ونموها السليم يتعدى الجانب الجمالي من الإنسان، فمن الممكن أن تكون الأظافر مرآةً عاكسةً لما يحصل في الجسم من مشاكل صحية،
وربما نفسية، وأي تغيّر يطرأ عليها مهما كان سخيفاً بنظر البعض كظهور اللون الأبيض أو ظهور حبوب محمرة من الممكن أن تدل على وجود مشكلة تتعلق بنقص فيتامين أو معدن ما في الجسم، وكلنا نعرف ما هي الفيتامينات
وما دورها العظيم الذي تقوم به لسير العمليات الحيوية بشكل طبيعي في الجسم، لذا كان لا بد من دراسة لمعرفة أهم الفيتامينات والمعادن المفيدة للأظافر والمقوية لها، وخصصنا هذا المقال لذكر نتائج هذه الدراسة.

فيتامينات مقوية للأظافر
فيتامين H

يساعد فيتامين H أو المعروف باسم البيوتين على تقوية الأظافر من خلال علاج التكسر الحاصل فيها، كما يفيد الأظافر الرقيقة التي يعاني منها مصابو هشاشة الأظافر؛ لأنه يزيد سمكها، ومن أهم العناصر الغذائية الغنية بهذا الفيتامين: سمك السلمون، والكبد، والبيض، والأفوكادو.

فيتامين B12
يعد فيتامين B12 ضرورياً لصحة الأظافر وقوتها، كونه يساعد على علاج الأنيميا أو فقر الدم الحاد الذي يضعف الأظافر والجسم بشكل عام، كما يعزز من نمو الأظافر ويمنع تقوسها، ومن أهم العناصر الغذائية الغنية بهذا الفيتامين: الدواجن، واللحوم، والبيض، ومشتقات الألبان.

حمض الفوليك
يقوي حمض الفوليك (Folic Acid) من صحة الأظافر، ويساعدها على النمو، ويحد من مشاكل عديدة متعلقة بالأظافر؛ مثل: ظهور البقع الحمراء الداكنة، ومن أهم المصادر الغذائية الغنية بهذا الفيتامين: البقوليات بأنواعها، والفستق، والخضروات الخضراء، والموز.

فيتامين B2
يساعد فيتامين B2 أو المعروف باسم الريبوفلافين على زيادة مستويات طاقة الجسم، ويساعد على الحفاظ على صحة الأظافر، بالإضافة إلى البشرة والشعر، ومن أهم المصادر الغذائية الغنية بهذا الفيتامين: اللحوم، والبيض، والحليب، والمكسرات.

فيتامين C
يقلل الفيتامين C من مشاكل عديدة متعلقة بصحة الأظافر؛ مثل: هشاشتها وجفافها، ويقلل كذلك من ظهور البقع الحمراء الداكنة، ولكونه مقوي طبيعي لمناعة الجسم بشكل عام فهو يقوي الأظافر، ويعزز من نموها الصحي، ومن أهم المصادر الغذائية الغنية بهذا الفيتامين: الحمضيات؛ مثل: البرتقال، والليمون، واليوسفي، والتوت، والفراولة، والفلفل الرومي، والطماطم.

معادن مقوية للأظافر
الحديد: يساعد معدن الحديد الأظافر على التخلص من مشاكل صحية متعلقة بها؛ مثل: التشقق، والتكسر، وظهور البقع البيضاء، ويساعد كذلك على تقويتها، ومن أهم المصادر الغذائية الغنية بهذا المعدن: اللحوم الحمراء، والسبانخ، والبقوليات، والحبوب الكاملة.
الزنك: يساعد معدن الزنك الأظافر على النمو الطبيعي، ويحد من مشاكلها الصحية؛ مثل: ظهور البقع البيضاء، والإصابة بالاتهابات، ومن أهم المصادر الغذائية الغنية بهذا المعدن: الفول السوداني، والشوكولاتة الداكنة.