الفيتامينات

يعتقد بعض الناس أن استعمال المركبات والمنتجات التجميلية التي تحتوي على الفيتامينات لها أهمية كبيرة في تغذية البشرة وهذا اعتقاد خاطئ؛
لأنّ تغذية البشرة تتم من خلال شعيرات دموية دقيقة تغذي الخلايا القاعدية للبشرة، وللحرص على الصحة العامة للبشرة يجب تناول نظام غذائي متوازن يحتوي على جميع العناصر الغذائية بما في ذلك الفيتامينات.
توجد منتجات موضعية تُستخدم بعد استشارة المتخصص لتحسين البشرة،
وجعلها في حالة مثالية وجيدة، ومن هذه المواد: مجموعة الفيتامينات: A,c,e المعروفة بمضاداتها لأكسدة الخلايا السطحية من الجلد،
وهناك مواد أخرى تُستخدم لتقشير الخلايا السطحية للبشرة حتى تُحسِّن من مظهرها، وتزيد من نورها وإشراقها؛ مثل: أحماض الفواكه، ومشتقات من فيتامين a.

أقسام الفيتامينات
فيتامينات تذوب في الدهون: مثل مجموعة الفيتامينات: A,e,d، وبشكلٍ عام تُوجد هذه الفيتامينات بكثرة في الكبد، والألبان، والبيض، والزيوت النباتية، واللحوم، ومن النادر حدوث نقص في هذه الفيتامينات في جسم الإنسان الطبيعي.
فيتامينات تذوب في الماء: مثل: فيتاميني b,c، حيث تُساعد هذه الفيتامينات على تنشيط بعض الإنزيمات المهمة في الجسم، ولا تخزَّن بشكل كافٍ داخل الجسم، لذلك يجب تناول المواد الغذائية المحتوية على هذه الفيتامينات بشكلٍ مستمر ومنتظم؛ لأنّ نقصها يُؤثر في صحة ونمو أنسجة الجسم، وبشكلٍ خاص البشرة.

الفيتامينات المستخدمة للعناية بالبشرة
فيتامين a
نقص فيتامين a في الجسم يؤدي إلى جفاف البشرة وتقشرها، لذلك يجب تناول كميات كافية من مصادره؛ كالبيض، والخضروات، الورقية، والجزر، والقرع، والكبد، والحليب حتى يستطيع الجسم بناء أنسجة جلده، ومساعدة الجروح والخدوش على الالتئام بشكلٍ سريع، كما أنَّ فيتامين a يحارب علامات الشيخوخة، لذلك يُنصح كبار السن بأخذ حبوبه للحفاظ على بشرتهم، وكذلك يُنصح الأفراد المصابين بمرض حب الشباب أو ظهور بثور وحبوب في بشرتهم على أخذ هذا الفيتامين بكميات وافية وكافية لأجسامهم.
فيتامين e
التدخين والتعرض للشمس والملوثات البيئية الخارجية من أهم مسببات فقدان نضارة وصحة البشرة، لذلك يعتبر فيتامين e من أهم الفيتامينات اللازمة والضرورية للحصول على بشرة صحية؛ لأنه مضاد فعال لعوامل الأكسدة، والجذور الحرة التي تُعتبر أحد أسباب الشيخوخة، وبالتالي فإنّ فيتامين e يُعتبر غذاءً صحياً ومضاداً للشيخوخة، حيث يُمكن التقليل من علامات تجاعيد البشرة، وإرهاقها، وتمددها من خلال تناول كميات كافية من الأطعمة المُحتوية عليه؛ كالزيتون، واللوز، والخضروات الورقية، وبذور عباد الشمس.
فيتامين c
من الضروري تناول كميات تكفي الجسم من الفواكه والخضروات؛ مثل: الطماطم، والخيار، والبروكلي؛ لأنها غنية بفيتامين c الذي يُحارب علامات التجاعيد والتقدُّم بالعمر، كما أنه يُنتج كولاجين الجلد المسؤول عن ليونة البشرة ونعومتها وشبابها.
فيتامينات b
فيتامينات b هي مجموعة من الفيتامينات التي تساعدنا على الحصول على بشرة نقية وصحية، فمثلاً يساعد فيتامين b1 على إعطاء النضارة للبشرة، بسبب زيادة كفاءة ووظيفة الدورة الدموية في الجسم، وتبقى نسبة نقص فيتامين b1 عند النساء الحوامل اللاتي يأخذن حبوب منع الحمل كبيرة، لذلك يجب تناول مصادر جيدة للحصول على b1 مثل: المكسرات، والزبيب، وصفار البيض.
كما يُنصح بتناول الطماطم، والجزر، والقرنبيط بسبب احتوائه على فيتامين النياسين، وهو عبارة عن فيتامين يمنع من تفاقم مشكلة حب الشباب، وتجذِّرها في البشرة، ويُسمى أيضاً بفيتامين b3.