الحديد في الدم

يعتبر الحديد من العناصر الغذائية المهمة في جسم الإنسان، وتكمن أهميته في إنتاج الخضاب أو هيموجلوبين الدم، حيثُ يؤدّي نقص الهيموجلوبين إلى جعل حجم كريات الدم الحمراء
أقلّ من حجمها الطبيعي، وبالتالي عدم قدرتها على توصيل الأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم. وعند نقص الحديد يُصاب الشخص بأحد أنواع فقر الدم، لذا لا بدّ من التعرف على الطرق السريعة والفعالة في زيادة نسبة هذا العنصر في الدم.

أعراض نقص الحديد في الجسم
تكون هذه الأعراض كالآتي:

تعب غير معتاد: الشعور بالتعب الشديد هو أحد أكثر أعراض نقص الحديد شيوعا حيث يعاني العديد من الأشخاص الذين لديهم نقص حديد من طاقة منخفضة إلى جانب الشعور بالضعف أو صعوبة في التركيز أو ضعف الإنتاجية في العمل
الشحوب: تغير لون الجلد علامة شائعة لنقص الحديد . يمكن أن يظهر هذا الشحوب في جميع أنحاء الجسم أو يقتصر على منطقة معينة مثل الوجه، اللثة، داخل الشفاه أو الجفون السفلى وحتى الأظافر.
ضيق في التنفس: انخفاض مستوى الهيموغلوبين يعني أن الجسم لا يستطيع نقل الاكسجين الى العضلات والأنسجة بفعالية.
الصداع والدوخة: على الرغم من وجود العديد من أسباب الصداع الا أن الصداع المتكرر قد يكون علامة على نقص الحديد.
أمور أخرى: خفقان القلب، والشعر الجاف والبشرة المتضررة.

طرق زيادة نسبة الحديد في الدم
تناول الأطعمة الغنية بالحديد: من أهمّ الأطعمة الغنية به الكبدة، واللحوم الحمراء، والجمبري، واللوز، والمحار، والتمر، إضافةً إلى إمكانية تناول المكملات الغذائية الخاصّة به ولكن بعد استشارة الطبيب.
البنجر: حيثُ تعتبر جذوره من المصادر الغنية بالحديد، والبوتاسيوم، ويتمّ تناولها من خلال طهيها وتقشيرها، ثمّ تركها حتّى تبرد قبل تناولها، أو بعمل عصيرٍ صحي منها من خلال طحن حبةٍ من جذوره مع ثلاث جزرات ونصف حبة من البطاطا، وتناوله مرّةً واحدة يومياً.
التفاح: هو غنيٌ جداً بالحديد، وبالعناصر الأخرى التي تزيد نسبة الهيموجلوبين في الدم، ويكون بتناول ثمرةٍ منه يومياً، ويُفضل أن يكون أخضر، أو يمكن تحضير مشروبه من خلال مزج كوبٍ من عصيره مع نصف كوبٍ من عصير البنجر وإضافة القليل من الليمون والزنجبيل إليه.
الدبس: يعتبر من أفضل العلاجات الطبيعية لنقص الحديد في الدم؛ لاحتوائه على نسبةٍ عالية منه، إضافة إلى العناصر الغذائية الأخرى كحمض الفوليك وفيتامينات ب، ويكون بلخط ملعقتين منه مع القليل من خل التفاح في كوبٍ كبيرٍ من الماء وتناوله مرّةً واحدة يومياً.
نبات القريص: يلعب درواً كبيراً في رفع مستويات الحديد والهيموجلوبين في الدم؛ لاحتوائه على الحديد، وفيتامين ب، وفيتامين ج ويكون بوضع ملعقتين من أوراقه الجافة في كوب من الماء المغلي، وتركه منقوعاً عشر دقائق قبل تصفيته وتحليته بالعسل ومن ثم شربه بمعدل مرتين يومياً.
الرمان: يحتوي على نسبةٍ كبيرةٍ من الحديد، والكالسيوم، والبروتينات، والسكريات، والألياف، ممّا يجعله من الأطعمة التي ترفع نسبة الحديد بشكلٍ كبير، ويكون بتناول ثمرةٍ منه يومياً على الفطور،
أو بمزج ملعقتين من بذوره المجففة والمطحونة في كوبٍ من الحليب الفاتر وشربه مرّةً يومياً.pomegranate#section1

الأكثر عرضة للإصابة بنقص الحديد
من الفئات:
من أكثر الفئات عرضة لنقص الحديد هم الأطفال الصغار والنساء الحوامل بسبب النمو السريع والاحتياجات العالية من الحديد .
تعد فئة المراهقات والنساء في سن الإنجاب عرضة لنقص الحديد بسبب الحيض.