معلومات عن فيتامين C Vitamin C

يعدّ فيتامين C أو ما يُسمى بحمض الأسكوربيك من الفيتامينات الذائبة في الماء.
ويعمل فيتامين C بمثابة عامل مُختزِل، حيث يعطي إلكترون للمادة المتفاعلة معه حتى يتأكسد إلى جذور الأسكوربيل، أي أنّه يعتبر من مضادات الأكسدة.
ويوجد أعلى تركيز لفيتامين C في الجسم في العين، والدماغ، والغدة الكظرية.


وينقسم عمل فيتامين C إلى أنزيمي وغير أنزيمي، وتكون وظيفة فيتامين C أنزيمية حينما يعمل كعامل مساعد للحديد في الجسم وغيرها. كما يلعب دوراً مهماً في عمل الأوعية الدموية.
ويسبب النقص الشديد لفيتامين C داء الاسقربوط، الذي يعتبر مرض قاتل إذا ما تم علاجه. ويوجد عوامل تساهم في حدوث نقص فيتامين C في الجسم، مثل سوء التغذية والغذاء غير الصحي، والتدخين، والحمل، والتقدم في العمر، والحالة الإقتصادية والإجتماعية المتدنية، والاستعداد الوراثي، ومتلازمة التمثيل الغذائي، والتمارين الشاقة، والسكري، والضغط، والسمنة وغيرها.


مصادر فيتامين C
يوجد فيتامين C في عدة مصادر غذائية، مثل:

البرقوق.
الكرز.
الفلفل الحار.
الفلفل الأصفر الحلو.
الجوافة.
الزبيب الأسود.
الزعتر.
البقدونس.
الكرنب.
الكيوي.
البروكلي.
السبانخ المضاف له الخردل.
الليمون.
الكاكا.
البابايا.
الفراولة.
البرتقال.
البندورة.

أهمية فيتامين C
بالإضافة إلى ما ذُكر أعلاه عن أهمية فيتامين C إلا أنّ له فوائد ووظائف أخرى، وتضم:

يعتبر فيتامين C من مضادات الأكسدة المهمة التي تقلل خطر الإصابة بالأمراض، كما يحمي الخلايا من تأثير الجذور الحرة. يقلل من ضغط الدم لأنه يساعد على استرخاء الأوعية الدموية.

يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. يقلل من مستويات حمض اليوريك في الدم، وبالتالي يقي الجسم من الإصابة بمرض النقرس.

يساعد على امتصاص الحديد وبالتالي يحمي من الإصابة بفقر الدم أو الأنيميا.

يساعد خلايا الدم البيضاء على العمل بشكل أفضل وبالتالي فهو يدعم جهاز المناعة.

يساعد على التركيز ويقي من النسيان وضعف الذاكرة، وبالتالي فهو يعتبر واقي للخرف.

يعد فيتامين C من الفيتامينات المهمة للبشرة والجلد والشعر.