فيتامين أ

هو أحد الفيتامينات الأساسيّة والهامّة التي يحتاجها جسم الإنسان لنموه، ويعد من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون وغير القابلة للذوبان في الماء، ويعرف باسم فيتامين الريتينول،
ويؤخذ من العديد من المصادر كالبيض، والكوسا، والجزر، والسبانخ، والمشمش، والشوفان، والأسماك، والقرع، والبازيلاء، والفواكه ذات اللون البرتقالي، وكبدة الدجاج، ولحم الأبقار، والمانجا، والخوخ، ومنتجات الزبدة،
والبطاطا الحلوة، والحليب كامل الدسم، وشوربة الخضار، والشمام، وحبوب الفطر، والجبنة، والكرنب، والفلفل الأحمر الحلو، والطماطم، واللفت، والهندباء، والدراق.

فيتامين أ والحمل
لفيتامين أ الكثير من الفوائد للمرأة الحامل ومنها:
يعزز أداء عمل الجهاز التناسلي، ويعد مهماً جداً للدورة الدموية.
يحافظ على صحة الأم، ويعتبر هاماً جداً في الحفاظ على العظام، والجهاز التنفسي، والعين، والرئتين، والقلب، والجهاز العصبي، والكلى.
يقي الجنين من الإصابة بالأمراض ويجعل صحته جيّدة، ولكن يجب الحذر من تناوله بكميات مفرطة وذلك لأنّه يسبب تشوّهات خلقية للجنين.

فيتامين أ والجسم
تتمثل فوائد فيتامين أ للجسم في أنّه يقلل من نسبة الكولسترول الضار في الدم، ويمنع دخول الجراثيم إلى الجسم، ويزيد من نشاط خلايا الدم البيضاء، و يمنع تراكم الحصو في الجهاز البولي.
كما أنّه يكافح أمراض السرطان خاصّة سرطان الرحم، والمعدة، والمريء، والأمعاء، والرقبة، والفم، والرئة، ويعالج الصدفية. يعد مضاداً للأكسدة، حيث يساعد في تشكيل الأسنان ويقوّيها، ويجعل الأغشية المخاطية رطبة.
من فوائده أيضاً أنه يزيد من مناعة الجسم، ويقيه من الإصابة بالعدوى، ويساعد في تكوين بطانة المسالك البولية، ويجدد الخلايا الميّتة، ويساعد الغدد الليمفوية، وأيضاً يقوّي العظام، ويقي العضلات من مرض الضمور، ويحارب الالتهابات، ويحافظ على صحة القلب ويحميه من الجلطات وانسداد الشرايين، كما أنّه يقضي على البكتيريا والفيروسات التي تضر بالجسم.

فيتامين أ والشعر والبشرة
تكمن فوائده للشعر في أنّه يعزز نمو الشعر من جديد، ويرطبه ويقوّيه، ويجعله كثيفاً ويحارب الصلع، وأيضاً يحمي من التساقط والجفاف والتقصف، ويغذّي البويصلات من الداخل، أمّا فوائد للبشرة فهو يقيها من البثور والحبوب، ويحافظ على صحة خلاياها ويقوّي أنسجتها، كما أنّه يحميها من التجاعيد المبكرة والخطوط البيضاء، ويغذيها من الداخل ويجعلها نضرة وحيويّة ومتألقة، ويقلل من إفرازات البشرة الدهنية.
فيتامين أ والعيون
فيتامين أ من الفيتامينات الهامّة جداً للعين، حيث إنّه يعمل على الحفاظ على صحتها، ويحسن من الرؤية، ويقيها من الإصابة بالجفاف، كما أنّه يجعل العين تتكيّف مع المتغيرات، ويخفف من خطر الإصابة بإعتدام عدسة العين، ويجعلها رطبة، ويعالج المصابين بمرض غلوكوما، ويقلل التعرّض من الإصابة بمرض الضمور البقعي.