أفضل فيتامين للشعر

من الضروري الاهتمام بتغذية الشعر بصورة طبيعيّة حتى يحافظ على جماله وصحته، دون أن يتعرّض للتكسّر والتقصّف، ويكون ذلك بتوفير الفيتامينات والمعادن باستمرار، وفي هذا المقال سوف نتحدّث عن بعض الفيتامينات الهامّة، ومصادر الحصول عليها، ومن الجدير ذكره أنه ليس من الجيد التركيز على الفيتامينات وحدها ، بل من الأفضل الحصول على جميع العناصر الغذائية الأخرى كالمعادن، والكربوهيدرات، والدهون الصحيّة، والماء.

فيتامين c
يقوم فيتامين c بامتصاص الحديد الذي يمنح الشعر جمالاً، ويقوّي خصلاته، ويعمل كمضاد للسموم في الجسم، ويدخل في الكثير من المنتجات ومستحضرات العناية بالشعر، حيث إنه يساعد في بناء الكولاجين الذي يقوي ويسرع نمو الشعر، ويمكن أن نجده في البرتقال، والليمون، والتمر، والفراولة، والكيوي، والبطيخ، والبروكلي، والكرنب، والفلفل الأحمر أوالأخضر، والبطاطا.

فيتامين b
يساعد فيتامين b على نموّ الشعر بطريقة صحية، حيث يمكن الحصول على فيتامين b من خلال الاعتماد على نظام غذائي صحي ومتوازن، أو من خلال استخدام الشامبو الذي يدخل في تركيبته أحد فيتامينات b المتعدّدة.

فيتامين e
يعتبر من المرطبات الطبيعية للشعر، حيث إنّ له دوراً مهماً في إصلاح بصيلات الشعر التالفة، كما يمنع الأنسجة من التآكل، ويمنح الشعر لمعاناً، ونمواً صحياً، ويقلل من ظهور الشعر الأبيض، وذلك لأنّه يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة، ويمكن الحصول على فيتامين b من خلال اتباع نظام غذائي صحي، ومن الأغذية التي تحتوي على فيتامين b اللوز، والقرنبيط، والسبانخ، والسلق، والأفوكادو، والصنوبر، والجوز، والبندق، والفول السوداني، والزيتون، والقمح، والسمن، والبقدونس، والبندورة.

خليط غني بفيتامين e
يحضر هذا الخليط عن طريق مزج كبسولتين من فيتامين e، مع ملعقتين من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند الدافئ، ثم تدلك فروة الرأس بالخليط بحركة دائرية، ويترك لمدّة ثلاثين دقيقة ثمّ يغسل بالماء الدافئ، وتكرّر العملية من مرتين إلى ثلاث مرّات في الأسبوع، وبعد فترة قصيرة يتحسّن الشعر.

فيتامين a
تناول الأغذية الغنية بفيتامين a، مثل زيت السمك، والحليب كامل الدسم، والبطاطا الحلوة، والقرنبيط، والجزر، والسبانخ، والدراق، وصفار البيض، والمشمش المجفّف، ويعمل على تجديد خلايا الشعر، ونموّه، فهو المسؤول عن إنتاج الزيوت الأساسيّة لفروة الرأس، ونقصه يسبّب العديد من المشاكل مثل جفاف الشعر، وتقصّفه، وتساقطه، وظهور قشرة الرأس.

فيتامين d
يعالج فيتامين d الكثير من المشاكل التي قد يتعرّض لها الشعر مثل التساقط، والتقصف، وغيرها الكثير، كما يحافظ على فروة الرأس، وينظّم امتصاص الكالسيوم، والفسفور، وهو مهمّ لبناء العظام، والأظافر، ويحدّ من التوتر، ويمكن الحصول عليه من سمك السلمون، والسردين، وصفار البيض، والجمبري، والحليب، والزبادي، وعصير البرتقال، والحبوب.