فيتامين ب12

فيتامين ب12 أو الكوبلامين هو أحد الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، وأحد فيتامينات ب الثمانية، ويعتبر من أصل حيوانيّ بمعنى أنه يتوفر بشكل كبير في المنتجات الحيوانيّة، ويجب مراعاة الحصول على الكمية المطلوبة منه يومياً والتي تُقدر بخمسة ميكروغرمات، ويتم تخزين هذا الفيتامين في الكبد، ويؤدي أي نقص فيه إلى الإصابة بالكثير من المشاكل الصحيّة، وعادة ما يكون هذا النقص بسبب الفشل في امتصاصه وليس في نقص الغذاء الغني به.
يُعتقد أنّ الاستهلاك اليومي من فيتامين ب12 من خلال المكملات الغذائية استهلاكاً آمناً إذا لم يتخطى الكميّة والجرعة المطلوبة، كما لم تُظهر التجارب أي أضرار سلبيّة تُذكر نتيجة لتناول تلك الجرعات، وفي هذا المقال سنذكر أعراض نقصه، وفوائده، وأهم مصادره الغذائيّة.

فوائد فيتامين ب12
مفيد للدماغ والجهاز العصبي للقيام بوظائفهما على أكمل وجه.
مفيد لتصنيع المادة الوراثيّة أو الحمض النووي في الجسم.
إمكانيّة استخدامه في تكوين ثايميدين ثلاثيّ الفوسفات، والذي يعتبر من أهم وحدات بناء الحمض النووي.
إنضاج كريات الدم الحمراء.
تصنيع الغلاف الميالين للألياف العصبية.
تكوين وغضافة الميثيل للهوموسيستين من أجل تحويله إلى الميثيونين.
ارتباط فيتامين ب12 مع الجليكوبرتين أي البرويتن المضاف إليه الكربوهيدرات، والذي يُسمى بالعامل الداخلي لحمايته من التفتت أو الهضم، وليتم امتصاصه في النهاية بمساعدة إنزيم التربسين.
إمكانيّة استخدامه في تعديل النقص في هيموجلوبين الدم؛ لأنّه يدخل في تركيب كريات الدم الحمراء.
تعزيز صحة الشعر، ومنحه الحيوية والنضارة، ومنع ظهور الشيب.
منع ظهور تصبغات الجلد.

أعراض نقص فيتامين ب12
فقر الدم.
ضعف القدرة الجنسيّة عند الرجال.
الشعور الدائم بالتعب والضعف.
شحوب الجلد.
التهابات في اللسان، وتقرحات في الفم.
ظهور الكدمات بسهولة على الجسم.
حدوث نزيف في اللثة.
رعشة في الجسم.
اضطرابات في الجهاز الهضمي.
الإصابة بالإسهال والإمساك.
سرعة نبضات القلب وفي التنفس.
فقدان الوزن نتيجة لفقدان الشهية
تلف الخلايا العصبية إذا لم يتم العلاج.
خدر ووخز في أصابع القدمين واليدين.
صعوبة وترنح في المشي.
الاكتئاب والحالة المزاجيّة السيئة.
اصفرار في العينين.
سلاسة في البول.
طنين في الأذن.
توقف الدورة الشهريّة عند النساء.
الارتباك.
فقدان الذاكرة، والخرف المبكر.
ضعف في العضلات.
تشوش وعدم وضوح في الرؤية.

مصادر فيتامين ب12
من أهم المصادر الغذائيّة التي يتوفر فيها فيتامين ب12 بكثرة هي: اللحوم الحمراء، والدواجن، والبيض، والألبان، والبقوليات وخاصة القمح والشعير، والكبد والكلاوي.، وحليب الصويا، الأسماك، والأجبان.