فيتامين د

إنّ الفيتامينات بشكل عام هي أحد العناصر المعدنيّة التي تقدّم الغذاء الأساسي لجسم الإنسان، وهي عبارة عن مركّبات عضويّة توجد بشكل طبيعي في الغذاء، وتعدّ ضروريّة لجسم الإنسان للقيام بالأنشطة الطبيعيّة، ولا يتمكّن الجسم من إنتاجها بشكل مباشر، لذلك يجب أن يحصل عليها من المصادر الخارجيّة، ويجب الحفاظ على المعدّل المطلوب في الجسم لتفادي التعرّض للأمراض الناتجة عن نقصها.
أمّا فيتامين د فهو أحد الفيتامينات الذائبة في الدّهون، ويختلف عن أنواع الفيتامينات الأخرى؛ حيث يمكن إنتاجه داخل الجسم من خلال التعرّض المناسب لأشعّة الشّمس. يعمل فيتامين د كهرمون ستيرويدي يُطلق عليه "هيدروكسيل الكولي" كالسيفيرول أو الكاليستريول، وله دور ضروريّ ومهمّ في المحافظة على صحّة العظام، وتوازن معدّلات الكالسيوم في الجسم.

وظائف فيتامين د
الحفاظ على توازن معدّلات عناصر الكالسيوم والفسفور داخل الجسم، وتحفيز عمليّة تكوين البروتينات الرابطة للكالسيوم في جدار الأمعاء.
الحفاظ على تركيز العناصر المعدنيّة في الدّم، وترسيبها في العظام.
زيادة امتصاص عنصر الفسفور.
الحفاظ على تمايز الخلايا وتكاثرها ونموّها بشكل طبيعي في العديد من الأنسجة التي تتضمّن الجلد والعضلات، والغدّة جار الدرقيّة، والجهاز المناعيّ، والمخ، والجهاز العصبيّ، والبنكرياس، والأعضاء التناسليّة، والقولون، والثدي.
الوقاية من مرض الروماتيزم، الذي يتّصف بأنّه أحد أمراض المناعة الذاتيّة.
منع النمو غير الطبيعي للخلايا في الجسم؛ وبالتالي الحماية من خطر الإصابة بمرض السرطان.
تنظيم عمل الجهاز المناعيّ.
الوقاية من الإصابة بمرض السّكريّ من النوع الثاني.

الفرق بين فيتامين د وفيتامين د3
إنّ فيتامين د هو أحد الفيتامينات القابلة للذوبان في الدّهون، ويمكن الحصول عليها من خلال تناول بعض أنواع الأغذية والمكمّلات الغذائيّة والعقاقير الطبيّة. يجب أن يخضع فيتامين د للعديد من التفاعلات الكيميائيّة لإنتاج مجموعة الفيتامينات الأخرى كفيتامين د2 والذي يُطلق عليه إرغوكالسيفيرول، وفيتامين د3 ويُطلق عليه كوليكالسيفيرول.
يصنّع فيتامين د2 داخل الجسم عن طريق امتصاص أشعّة الشّمس مُنتجاً إرغوستيرول الذي يتحوّل بدروه إلى فيوستيرول، والذي يكوّن غشاء الخليّة الفطريّة، ولا يعود فيتامين د2 بالفائدة على جسم الإنسان، إلّا أنّه يٌستخدم في صناعة الأدوية المضادّة للفطرياّت التي تُسبب أمراضاً عديدة ومنها مرض النوم.
أمّا فيتامين د3 يُنتج عن طريق امتصاص الأشعّة فوق البنفسجيّة من قِبل الجلد، ويتحوّل إلى الكالسيتريول، وهو أحد الأنواع الفرعيّة لفيتامين د، ويُستخدم هذا النوع من الفيتامينات من قِبل الإنسان، وذلك لدوره الهام في المحافظة على العديد من الأجهزة داخل الجسم، وزيادة معدّلات عنصر الكالسيوم الممتصّة من الجسم.