صبغ الشعر

تلجأ السيّدة إلى صبغِ شعرها، ولكن تكتشفُ فيما بعد أنّه ليس اللونَ المناسب لبشرتِها، أو أنّه فقد لمعانه وصحّته، فترغبُ بعدئذٍ بإزالة الصبغة، ولكن بطرق طبيعيّة وصحيّة، وذلك حتّى لا يزداد التلف الحاصل، فتبدأ بالبحث عن أهمّ الطرق والأساليب، والأكثرها أماناً، وسنعرضُ في هذا المقال طريقةَ إزالتِها باستخدام فيتامين ج بشكلٍ خاصّ، وعدداً من الطرقِ الأخرى.

إزالة الصبغة باستخدام فيتامين ج
هي واحدة من أشهر الطرقِ وأكثرها انتشاراً لإزالة صبغة الشعر، ويتم ذلك من خلال مزج كميّة تتراوحُ من قرص إلى قرصيْن من فيتامين ج مع الشامبو، أو يمكنُ استبدال الأقراص بغراميْن من بودرة فيتامين ج، ويمكنُ الحصول على كليْهما من الصيدليّة، ثمّ مزجُه مع كميّة كافية من الشامبو، بحيث تتناسبُ مع طولِ الشعر، ثم فرك الشعر جيّداً بحيث تصلُ إلى الجذور وفروة الرأس كليّاً، وتركه لمدة ثلث ساعة تقريباً، ثم غسله جيّداً، ولا بدّ من تكرارِ هذه الطريقة من مرّة إلى مرتيْن في الشهر.

طرق منزليّة لإزالة صبغة
شامبو مضادّ للقشرةِ: أكّدت العديد من الدراسات بأنّ الشامبو المضادّ للقشرة قد يكونُ الأنسب للتخلّص من لون صبغة الشعر، كما أنه يحافظ على اللون الأصليّ والطبيعي، ولكنّها أكّدت أيضاً على أهميّة استخدامه من مرتيْن إلى ثلاثِ مرّات في الأسبوع، وأهميّة استخدام بلسم للشعر بعد كلّ غسلة، حيث إنّ الشامبو المضادّ للقشرة عادةً ما يجفّف الشعر.
مزيل الألوان: تتوفّرُ هذه المنتجات في الأسواق، وهناك نوعان: النوع الذي يخفّفُ لون الصبغة، والنوع الذي يزيلها تماماً، ولكن عادةً ما ينصح باستخدام النوع الأول، وذلك لأنّ أضراره أقلّ، حيث إنّ النوع الثاني قد يسبّبُ تقشيراً للونِ الشعر وتبييضه، ويجب اتباع التعليمات الموصى بها على العبوّة.
أملاح الحمام: تستخدمُ أملاح الحمام التي تحتوي على بلورات من بيكربونات الصوديوم وأملاح إبسوم، وذلك من أجلِ التخلّص من لون صبغة الشعر غير المرغوبِ به، ويكون ذلكَ من خلال إضافةِ المسحوق لماءِ استحمام الشعر، ثم نقع الشعر به لفترة من الزمن، ويعتمدُ الوقت على طولِ الشعر، وكميّة الصبغة الموجودة، وتمتازُ هذه الطريقة بأنّها فعّالة، وسهلة الاستخدام، ومضمونة النتيجة.
*البليتش: هو من أكثرِ الطرق انتشاراً للتخلّص من لونِ صبغة الشعر، ولكنها مضرّة بالشعر، فتعملُ على إتلافه، وتبييضه وإضعافه، لذلك لا بدّ من جعْلها آخر الخيارات.

نصيحة:
يمكن استخدام الحنّة بألوانها المختلفة، مثل: الأحمر، والكستنائيّ، وغيرها، بدلاً من استخدام صبغات وملوّنات الشعر، التي قد تلحق الضرر به.