الفتيتامينات

تعتبر الفيتامينات من العناصر المهمّة التي يحتاج لها الجسم للقيام بوظائفه، ومن هذه الفيتامينات "فيتامين د" أو "d"، وفي هذا المقال سنتحدث عن فوائده الّتي يقدمها للجسم والمشاكل التي قد يسببها اذا نقص هذا الفيتامين عن الجسم.

فيتامين د أو d
هو نوع من أنواع الفيتامينات الّتي تذوب في الدهون، وهذا النوع من الفيتامينات يتم تصنيعه في الثدييات من خلال التعرض إلى كميات كافية من أشعة الشمس، وامتصاص الكالسيوم والفسفور، اللذان لهما دور كبير في بناء عظام قوية، ليس هذا فقط بل له فوائد كثيرة سنتطرق لها لاحقاً.

فوائده
لفيتامين د فوائد كثيرة قد لا ندركها ولا نعلم بها ألا وهي:
يمنع فيتامين د الإصابة بهشاشة العظام.
يساهم في الحفاظ على صحة العقل.
يساعد فيتامين د على فقدان وزن الجسم: فالأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة لوحظ أنهم يمتلكون فيتامين د بكميات قليلة في الدم، فهذه الدهون تحبس الفيتامينات مما يجعلها تتواجد في الجسم بكميات قليلة، لذلك فإنّ تزويد هذا الفيتامين للأشخاص الذين يعانون من السمنة بكميات تناسبهم سيساعدهم على فقدان وزنهم.
يمنع فيتامين د الإصابة بمرض السرطان: فهو يمنع نمو الخلايا السرطانية مثل سرطان الثدي وسرطان القولون وغيرها.
يلعب فيتامين د دوراً مهماً في علاج أمراض القلب: فهو يحد من الإصابة بأمراض القلب وتحديداً تصلب الشرايين، ففيتامين د يلعب علاقة معاكسة مع المرض، فكلما زاد فيتامين د في جسم الإنسان قلت إصابته بأمراض القلب والعكس صحيح، ولكن يجب أن لا يزيد عن الحد المطلوب، كما يلعب دوراً في الحد من احتمال الإصابة بمرض الإنفلونزا.
يقلل فيتامين د من الإصابة بمرض الزهايمر.

أسباب نقصه
إن نقص فيتامين د قد ينتج عن أسباب عديدة ويمكن تلخيصها كما يلي:
عدم تناول كميات كافية من فيتامين د: فهذه المشكلة تكمن عند الأشخاص الذين يتناولون المصادر النباتية دون الحيوانية، حيث إنّ هذا الفيتامين يتواجد في المصادر الحيوانية.
عدم التعرض لأشعة الشمس لوقت طويل.
عدم قدرة القناة الهضمية على امتصاص فيتامين د بكميات كافية.
زيادة الوزن.

مصادره
الحليب المدعم: إنّ تناول كوب واحد من الحليب المدعم يحتوي على 100 وحدة تقريباً من فيتامين د.
البيض: يتواجد فيتامين د في صفار البيض، فتناول بيضة واحدة تحتوي على 40 وحدة من فيتامين د وهذه نسبة قليلة، لأننا نحتاج إلى 600 وحدة من فيتامين د في اليوم الواحد.
التعرض إلى أشعة الشمس بكميات كافية لمدة 10 ــ 15 دقيقة ثلاث مرات أسبوعياً.
تناول سمك السلمون والتونا وسمك القد والهلبوت، فإنّ تناول 85 غراماً من السمك كافية على أن تزود الجسم 450 وحدة من فيتامين د، وهو رقم قريبٌ جداً من 600 وحدة من فيتامين د.