نقص الحديد

يعتبر نقص الحديد من الأمراض المنتشرة بين الناس بشكل كبير،
والذي يكون نتيجة العديد من الأسباب مثل:
اتباع نظام غذائي قاسٍ، أو سوء التغذية، أو عوامل وراثية، أو الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة،

وهناك الكثير من الأعراض التي تدل على أن الشخص مصاب بنقص الحديد،

نذكر منها:
التعب والارهاق الشديدين طوال اليوم، والدوخة، والصداع الشديد، والاسترخاء والارتباك، وشحوب الوجه واصفراره، وظهور السواد تحت العينين، ولذلك لا بد من البحث عن طرق، ووسائل لعلاج نقص الحديد،

وفي هذا المقال سنتعرف على بعض الطرق الطبيعية لعلاج نقص الحديد.

طرق طبيعية لعلاج نقص الحديد اللحوم تحتوي اللحوم على نسبة كبيرة من الحديد المفيد والضروري لعلاج فقر الدم الشديد،

ولذلك يفضل تناول وجبيتين من اللحوم أسبوعياً، مثل: لحم البقر، أو الخروف، أو الدجاج.

المأكولات البحرية
تحتوي المأكولات البحرية على كميات كبيرة من الحديد الذي يحتاجه جسم الإنسان، للقيام بالأعمال المترتبة عليه طوال اليوم، ومن هذه المأكولات: المحار، وبلح البحر، والسلمون، والجمبري.

البقوليات
تعتير البقوليات بمختلف أنواعها مصدراً نباتياً صحياً غنياً بنسبة كبيرة من الحديد، ولذلك ينصح الأطباء الأشخاص الذين يعانون من مشكلة نقص الحديد بتناول كميات كبيرة من البقوليات خلال اليوم، كالعدس، والفول، والحمص.

الأوراق الخضراء
تعد الأوراق الخضراء من المواد الغذائية التي من شأنها أن تعالج نقص الدم، وذلك لاحتوائها على أهم المعادن والفيتامينات، ومن الممكن استخدامها من خلال إضافتها إلى المعجنات، أو أطباق السلطة، أو إلى الشوربات.

الشوفان
يعد الشوفان من أفضل المواد التي تعلب دوراً كبيراً في علاج مشكلة فقر الدم، حيث يحتوي على نسبة كبيرة من الحديد الذي يلبي احتياجات الجسم، ولذلك يفضل استخدامه من خلال إضافة كمية كافية منه إلى أطباق الطعام المحضرة كالسلطة، والشوربة، أو إلى أنواع عديدة من الحلويات كالبسكويت بالشوفان.

الفواكه
ينبغي الإكثار من تناول الفواكه التي تحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات، مثل: الموز، والكيوي، والبرتقال، أو تناول كيمات كبيرة من العصائر، كعصير الفراولة، وعصير العنب، وعصير البرتقال، وعصير الموز.

زبدة الفول السوداني
تحتوي زبدة الفول السوداني على عناصر غنية بالحديد، ولذلك يمكن تناول ملعقة كبيرة منها، ويمكن تناولها مع كوب من عصير البرتقال الذي من شأنه أن يزيد امتصاص الحديد في الجسم.

:ملاحظة: من الممكن علاج نقص الحديد عن طريق تناول مكمّلات الحديد والفيتامينات، أو عن طريق أخذ الحقن مع الحرص على استشارة الطبيب قبل أخذها