فيتامين ب7

يُعرف فيتامين ب7 باسم البيوتين، وهناك العديد من المصادر الغذائية الغنية بهذا الفيتامين؛ كالقرنبيط، والسبانخ، والأسماك، واللحوم الحمراء والبيضاء، وخميرة البيرة، والفطر، والبطاطا، والبروكلي، والخبز، والألبان، وصفار البيض، ونخالة القمح، والأفوكادو، والأجبان، والحليب. وتعتبر الطريقة في الحصول عليه عبر الغذاء اليومي. سنتعرّف خلال هذا المقال على فوائد فيتامين ب7، والأضرار المترتبة على زيادته، وأعراض نقصانه في الجسم.

فوائد فيتامين ب7
يسيطر على مستوى التفاعلات الأيضية الخاصّة بتوفير الطاقة أثناء عملية التمثيل الغذائي؛ حيث إنّه يضبط مستوى الدهون والكربوهيدرات والبروتينات في الجسم، وبالتالي المحافظة على صحة الجسم وقيام الأعضاء بوظائفها بالشكلٍ الصحيح.
يعتبر عنصراً مهماً للمحافظة على صحة الشعر والجلد والأظافر، حيث إنه ينشط من الانخفاض بلون البشرة التي تعود أسبابها للصحة السيئة والتلوث، كما أنه يحد من تساقط الشعر ويعالج جفاف فروة الرأس.
يحمي الأنسجة العضلية في الجسم ويدعم نموها، ويصلحها من الأضرار، كما أنه يحافظ على أداء الجهاز العصبي وأنسجته بشكل سليم، ويساعد على نمو العظام والنخاع.
يحافظ على الوزن الطبيعي الصحي للجسم؛ حيث إنه يحد من تراكم كمية الدهون الزائدة في الجسم، لذلك ينصح الأشخاص البدناء بإضافة الأطعمة الغنية به لنظامهم الغذائي.
يحسن من أداء عمل القلب، وذلك عن طريق التقليل من المشاكل المسببة للأمراض؛ حيث إنّه يخفض نسبة الكولسترول الذي يعتبر من أسباب الإصابة بالسكتة الدماغية، ةالنوبة القلبية، وتصلب الشرايين.
يدعم الجسم بتركيب الأحماض الأمينية والدهنية في الجسم، إذ إنّه يجهز الغلوكوز ويساعد على استخراج الطاقة، وبالتالي يحافظ على صحة الجسم.
يحافظ على مستوى السكر في الدم، حيث إنه ينظم الأنسولين، وبالتالي ينخفض حدوث تذبذبات بنسبة السكر.
يساعد على تكوين خلايا الدم الحمراء.

أعراض نقص فيتامين ب7
يؤدي استخدام بعض الأدوية كالمضادة للشلل، والمضاد الحيوي، وتناول البيض النيء لنقص فيتامين ب7، ومن أعراض نقصه:
إصابة الجلد بالالتهابات، والجفاف، والقشور.
جفاف الشعر وتساقطه وتقصفه وتلفه وبهتانه.
الشعور الدائم بالتعب والاكتئاب، والإصابة باضرابات عصبية.
حدوث المشاكل في الأمعاء.
ضعف في عضلات الجسم، والشعور بآلام فيها.
حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي.
الإصابة بفقر الدم (الأنيميا).
فقدان الشهية.
نمو محدود للطفل الرضيع.
الإصابة بالإمساك بشكل دائم.
إصابة الشخص المُصاب بنقص حاد في هذا الفيتامين يؤدّي للإصابة بمرض البري بري، وبالتالي حدوث التهابات في الأعصاب وشللها، وحدوث ضمور في العضلات، حيث تبدأ بالظهور على القدمين ثم تظهر على الجهاز العصبي.
عدم القدرة على التركيز.

تنويه: لا تُشكّل الزيادة بنسبة الفيتامين في الجسم أيّة مخاطر، ويتم التخلص من الكمية الزائدة عن طريق التبول، كما أنّ ليس لزيادته أيّة أعراض.