Vitamin E

فوائد فيتامين E

هناك عدة فوائد لفيتامين E خاصةً في علاج أو تحسين أعراض المشاكل والأمراض التالية:


فقر الدم: يساعد فيتامين E على تحسين تأثير العلاج المستخدم لمرضى فقر الدم وهو الإريثروبويتين
(بالإنجليزية: Erythropoietin) حيث يحفز إنتاج خلايا الدم الحمراء لدى المراهقين والأطفال الذين يخضعون لغسيل الكلى.
سرطان المثانة: تبين أن تناول 200 وحدة دولية من فيتامين E يومياً لمدة تزيد عن 10 سنوات يساعد على تقليل خطر الوفاة الناتجة عن مرض سرطان المثانة.

الخرف: يؤدي تناول فيتامين E وفيتامين C إلى تقليل خطر الإصابة ببعض أشكال مرض الخرف لدى الرجال، بينما لا تقلل من خطر الإصابة بالخرف الناتج عن الزهايمر.

الاداء البدني: يعمل تناول فيتامين E على تحسن في الأداء كما يساعد على إعطاء قوة للعضلات خاصةً لدى كبار السن.

متلازمة ما قبل الحيض: أثبت تناول فيتامين E أنه يقلل من حالات القلق، والنهم، والاكتئاب التي تصيب النساء خلال فترة متلازمة ما قبل الحيض (بالانجليزية: Premenstrual Syndrome).

المشاكل الجلدية: يوجد فيتامين E في أغلب مستحضرات ترطيب الجلد خاصةً تلك التي تعالج أو تحد من جفاف وتقشر الجلد، كما أن له تأثير في التخفيف من الآثار والحكة الناجمة عن حروق الشمس، وتشير بعض الدراسات إلى قدرة مستحضرات فيتامين E في تضميد الجروح.


الاكزيما: تساعد مكملات فيتامين E على تخفيف الأعراض الناجمة عن مرض الاكزيما.

الصدفية: أثبتت دراسة قدرة مستحضرات فيتامين E على تقليل أعراض الصدفية كما أن أعراضها الجانبية قليلة، فمن الممكن أن تستخدم كبديل للعلاجات الطبيعية وخاصة لمن يعانون من الصدفية المعتدلة.

مشاكل متعلقة بالأظافر: تساعد مكملات فيتامين E على الوقاية من متلازمة الأظافر الصفراء (بالانجليزية: Yellow Nail Syndrome) حيث تسبب تقشر وأصفرار وتكسر في الأظافر، ولزيت فيتامين E فائدة في الوقاية من تشقق الأظافر، وحماية الجلد المحيط بالظفر من الجفاف.

مضار فيتامين E في حالات نادرة قد يؤدي تناول فيتامين E عن طريق الفم إلى حدوث الأعراض التالية:

الشعور بالغثيان. الشعور بالإرهاق والإعياء. تشنجات معوية. صداع. عدم وضوح في الرؤية. ضعف في الغدد التناسلية (بالانجليزية: Gonadal dysfunction).

زيادة نسبة الكرياتين (بالانجليزية:Creatine) في البول.

زيادة خطر الإصابة بسرطان البروستاتا. تشير الأبحاث إلى أنّ زيادة تناول فيتامين E قد تزيد من احتمالية خطر الوفاة لمن لديهم تاريخ في أمراض القلب.

على من يؤثر زيادة تناول فيتامين E

قد يتعارض استخدام فيتامين E مع من يعانون من المشاكل الصحية التالية: نقص فيتامين K.
التهاب الشبكية الصباغي (بالانجليزية: Retinitis Pigmentosa).
سرطان الرأس والرقبة.
أمراض الكبد.
اضطرابات النزيف.