طرق التخلص من الدهون في الجسم

يعتبر التخلص من الدهون تحدياً كبيراً لدى العديد من الأشخاص، ولكن يمكن اتخاذ خطوات بسيطة مثل تغيير النمط الغذائي وممارسة التمارين الرياضية لكي تساعد على تسريع عملية حرق الدهون والوصول للوزن المثالي، وهذا يمكن أن يحدث عند اتباع الخطوات التالية:

ممارسة تمارين الأوزان مع التمرينات الهوائية، وذلك ليزيد من حرق الطاقة وتقليل الدهون في الجسم وخاصة في البطن.
زيادة تناول البروتينات، وذلك من أجل تقليل الشهية، وانخفاض السعرات الحرارية فيها والحفاظ على كتلة العضلات.
الحصول على النوم الكافي، وذلك لارتباطه بانخفاض الشهية والجوع، فضلاً عن انخفاض خطر زيادة الوزن.
إضافة الخل إلى الحمية الغذائية، لأنه يساعد على زيادة الشعور بالامتلاء وتقليل تناول السعرات الحرارية.
تناول الدهون الصحية، حيث يتم هضم الدهون ببطء، لذلك يمكن أن يساعد على تقليل الشهية.
تجنب المشروبات المحلاة بالسكر والمشروبات الكحولية.
شرب الشاي الأخضر والماء بكميات كافية.
زيادة تناول الألياف.
تجنب تناول الكربوهيدرات المكررة مثل الخبز الأبيض والمعجنات، واستبدالهم بخيارات صحية.
شرب القهوة والمشروبات المحتوية على الكافيين غير المحلاة أو مضاف لها أي نوع من الدهون.
تناول مكملات البروبيوتيك أو زيادة تناوله من خلال مصادر الطعام.
زيادة تناول الأطعمة الغنية بالحديد.
يمكن البدء بالصوم المتقطع.


العلاقة بين زيادة الدهون في الجسم والأمراض المزمنة

يعتبر أن لزيادة نسبة الدهون في الجسم علاقة وثيقة مع الإصابة بأمراض القلب والشرايين وذلك لأن الخلايا الدهنية في الجسم تنتج البروتين التفاعلي C أو ما يسمى ب(C Reactive Protein) والذي يرتبط بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية. كما أن الخلايا الدهنية تنتج هرمون رزيستين (Resistin) والذي يرتبط بالإصابة بمرض السكري ومقاومة الإنسولين في الجسم.

زيادة دهون الجسم عند الأطفال
يعتبر أن لزيادة الدهون عند الأطفال العديد من الآثار السلبية، حيث قد تؤدي إلى زيادة مستويات الكولسترول وارتفاع ضغط الدم، وهو ما يعدّ مؤشراً على الإصابة بأمراض القلب. وقد تؤدي إلى مشاكل في المفاصل والعظام، وتوقف التنفس أثناء النوم وارتفاع نسبة السكر في الدم. ولها تأثير سلبي على ثقة الطفل بنفسه