ممارسة التمارين الرياضية

تمارين الكارديو
تُساعد بعض التمارين الرياضيّّة مثل تمارين الكارديو، وتمارين القوّة على حرق دهون الظهر، كما تُساعد الكثير من الحركات التي نُمارسها في حياتنا اليوميّة على تحقيق ذلك، مثل: أرجحة مضرب التنس، وحمل الحقائب على البطن بدلاً من الظهر، والتجديف، والمُلاكمة، كما يُنصح بممارسة تمارين الكارديو من نصف ساعة إلى ساعة مُعظم أيام الأسبوع، والتمرّن على جهاز التجديف المتوفّر في الصالات الرياضيّة.

تمرين القفز على الحبل
تُعتبر حبال القفز من التدريبات المُفضّلة لدى الملاكمين؛ كونها تُقوّي منطقة الكتفين والظهر، وتُحقّق بُنيةً بدنيةً لينةً، ويُنصح بمُمارسة تمارين القفز على الحبل من مرّتيّن إلى ثلاث مرّات أسبوعيّاً لتحقيق الهدف المرجوّ.

تمرين الظهر
يُعتبر تمرين الظهر TYI من التمارين التي تُساعد على التخلّص من دهون الظهر، ويُمكن مُمارسته باتّباع الخطوات الآتية:
الاستلقاء على البطن فوق فرشة مُناسبة.
عقد عضلات الظهر، ورفع منطقة الصدر نحو الأعلى.
تحريك اليدين لتشكيل حرف (T) مع بقيّة الجسم.
تحريك اليدين ببطء لتشكيل حرف (Y) مع بقيّة الجسم.
تحريك اليدين ببطء لتشكيل حرف (I) مع الجسم.
تكرار الخطوات السابقة من 5 مرّات إلى 12 مرّة.
اتباع نظام غذائي صحي
يُساعد اتّباع نظام غذائي صحي في التخلّص من دهون الظهر، ويعتمد هذا النظام على تناوُل الأطعمة الصحيّة بدلاً من المُعلّبة، والجاهزة، والمُصنّعة، كما يُساعد تناوُل هذه الأطعمة على الشعور بالحيويّة، والقضاء على تقلّب المزاج، في حين أنّ الأطعمة المُصنّعة والسريعة لا تُقدّم أيّ قيمة حقيقيّة للجسم.

اتخاذ إجراءات طبية
يُمكن اللّجوء إلى الطرق الطبية الجراحيّة أو غير الجراحية التي تُساعد على التخلّص من دهون البطن، في حال عدم نجاح أيّ من الطرق السابقة في التخلّص منه في بعض الحالات؛ مثل عمليّات شفط الدهون، وعمليّات تفتيت الدهون بالليزر، بالإضافة إلى طريقة المُعالجة الجديدة لتشكيل الجسم والتي تُعرف باسم FP Ultrashape، مع العلم أنّ العديد من هذه الإجراءات لها آثار جانبيّة، كما تتطلّب الراحة، وعدم القيام بأيّ عمل مُتعب، فضلاً عن تكلفتها العالية.