الدهون في جسم الإنسان

تُعدّ مشكلة ترهل الأرداف من أكثر المشاكل إزعاجاً للرجل والمرأة، فهي تُجبر الرجل على ارتداء الملابس الواسعة لإخفائها، وتمنع المرأة من ارتداء الملابس التي تكن على مقاسها، وعندما تكثر الدهون في هذه المنطقة فإن هذا الأمر سيؤدي إلى ضعف ثقة الشخص بنفسه، وشعوره بالإحباط.

أسباب تكون الدهون في منطقة الأرداف
من أهم أسباب تكون الدهونى في منطقة الأرداف:

سوء التغذية: إنّ سبب تراكم دهون الجسم يرجع إلى اتّباع نظام غذائي سيّئ غني بالدهون، والشحوم، والنشويات، وفقير بالعناصر الغذائية الضرورية التي لا يستطيع الجسم الاستغناء عنها.
قلّة الحركة: إنّ جلوس الإنسان لفترات طويلة وبدون حركة يعد سبباً لتشكّل الدهون في منطقة الأرداف.
عوامل وراثية والهرمونات: تلعب العوامل الوراثية دوراً كبيراً في تراكم دهون الجسم وخاصة في منطقة الأرداف، كما تعدّ الهرمونات سبباً في تراكم دهون منطقة الأرداف.
الحمل المتكرر والولادة: يحدث الحمل العديد من التغيرات على جسم المرأة، وعندما يتمّ تكراره وفي فترة قليلة فإنّ هذا سيؤدّي إلى إضعاف عضلات الأرداف، وظهور الدهون عليها.

طرق التخلّص من دهون منطقة الأرداف
من طرق التخلّص من دهون منطقة الأرداف:


اتّباع نظام غذائي صحي: إنّ أهم وجبة يجب أن يحرص عليها الفرد اثناء حرقه للدهون هي وجبة الفطور؛ لأنّها تمنح الجسم الطاقة اللازمة طوال اليوم، وعندما يحرم الشخص جسمه من هذه الوجبة ظناً منه أنه بهذا سيحرق الدهون فإنّه يُعدّ مخطئاً لأنّه بهذه الطريقة سيساهم في تراكم دهون جسمه، ولهذا ينصح الفرد بأن يدقق في طعامه، وأن يركز على تناول الأطعمة النباتية كالخضروات والفواكه والحبوب الكاملة، وأن يتجنّب تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية والدهون المشبعة.
الابتعاد عن تناول الوجبات السريعة: إنّ الإنسان الذي يرغب بالتخلص من دهون جسمه يجب عليه أن يبتعد عن الأطعمة السريعة لكونها تحتوي على سعرات كثيرة، وتضر بصحة الجسم؛ لأنّ الجسم لا يستطيع التعامل مع الدهون المشبعة التي تتواجد فيها الأمر الذي سيؤدّي إلى تراكمها في منطقة الأرداف والبطن.
شرب الماء بكثرة: يجب على الإنسان البالغ أن يشرب 8 أكواب من الماء بشكل يومي وخاصة قبل تناول الطعام؛ لأنّ الماء يمنح الفرد شعوراً بالشبع، ويعمل على تحفيز الجسم وترطيبه.
الابتعاد عن تناول المشروبات الغازية: تحتوي المشروبات الغازية وحتى الدايت منها على السكر الذي يصعب على الجسم التعامل معه، وهذا ما سيسمح له بالتحول إلى دهون يتم تخزينها في منطقة الأرداف والبطن.
ممارسة التمارين الرياضية: إنّ الانتظام في ممارسة الرياضة، وتعديل روتين الحياة سيحدث فرق في حياة الشخص، ولذلك يجب عليه الاستمرار بعمل التمارين من أجل التخلص من دهون منطقة الأرداف بشكل سريع، ولهذا ينصح الفرد بممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة يومياً وحتى لو من خلال المشي السريع، ولكن يفضل أن تكون المعدة خالية من الطعام ليبدأ الجسم بحرق الدهون والشحوم المتراكمة.