الملفوف

الملفوف أو الكرنب من الخضروات الورقيّة التي تنتمي للفصيلة الصليبيّة، وهو من الأطعمة المفيدة والصحيّة لاحتوائه على نسب مختلفة من المعادن والعناصر الغذائيّة، ويعتبر الملفوف من الوسائل التي تستعملها السيدات اللواتي يعانينْ من الوزن الزائد لحرق نسبة من الدهون المتراكمة، وقد انتشرت في الأونة الأخيرة قدرته وفعاليته الكبيرة في المحافظة على الوزن المثالي والتخلّص من السمنة الضارةّ، وفيما يلي توضيح لذلك.

هل الملفوف يُنقص الوزن
يعتبر رجيم الملفوف من أسرع الطرق للتخلّص من الوزن الزائد، ويعود السبب في ذلك إلى احتوائه على نسبة كبيرة من الألياف التي تُسهل عمليّة الهضم وتُسرّعها، وتزيد من معدّلات الأيض، إضافةً إلى احتوائه على إنزيمات هاضمة، ومركبات الكاربينول، والإندول3، وفيتامينات مختلفة، واحتوائه على نسبة قليلة من البرويتنات والسعرات الحراريّة، ويُساعد المفلوف في إنقاص الوزن من خلال التخلّص من السوائل الزائدة في الجسم، أو بالتخلّص من الأنسجة والخلايا التالفة، وكذلك تنقية الجسم من السموم المتراكمة فيه، كما ويحتاج إلى فترة زمنية ليست بالقصيرة للتخلّص من الدهون المتراكمة.

طريقة عمل حساء الملفوف لإنقاص الوزن
المكوّنات:
ملفوفة صغيرة مقطّعة.
خمس حبّات من الطماطم المفرومة.
ثلاث حبّات من البصل المفروم.
ثلاثة قرون من الفلفل الأخضر.
عود من الكرفس.
مكعبا ماجي بنكهة الخضار.
ملح وفلفل اسود بحسب الرغبة.
رشّة صغيرة من بهار الكاري.
طريقة التحضير: نضع جميع المواد السابقة معاً في قدر عميق على نار هادئة، ونتركها حتّى تغلي وتنضج مدّة نصف ساعة تقريباً، ثمّ نطحنها في الخلاط الكهربائي بإضافة القليل من الماء إذا كان الحساء ثقيلاً ومتماسك.

نصائح لإنجاح رجيم المفلوف
يُفضّل عمل كميّة كافية من حساء الملفوف والاحتفاظ بها في الثلاجة حتّى لا تضطر السيدة لتناول شيء آخر عندما لا تجده جاهزاً.
عدم البدء بنظام الحمي في أول أيام الأسبوع، حيثُ تعتبر هذه الطريقة من الحيل النفسية لإظهار أن الأسبوع قصير.
الإكثار من شرب الماء من وقتٍ لآخر.
غضافة أنواع التوابل التي ترغب بها السيدة والتي تُعزّز عمليّة حرق الدهون كجوزة الطيب، والزنجبيل المبروش.
يُفضل تناول الحساء ساخناً.
تناول الخضروات والفواكه الطازجة والتي لا تحتوي على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية.
ممارسة التمارين الرياضية مدة نصف ساعة على الأقل بعد تناول وجبة الطعام كرياضية المشي، وركوب الدراجات الهوائية.
تجنب الجلوس والنوم لساعات طويلة، وكذلك تجنب استعمال المصعد الكهربائي.
عدم الإكثار من تناول الحلويات والنشويات واستبدالها بالفواكه، وشاي الأعشاب المحلى بالقيل من السكر أو العسل.