الفيتامينات

لا شك أنّ الحصول على شعر صحي وجميل يتطلّب العناية به من خلال العديد من الممارسات الصحية وجعلها عادات يومية مثل الحرص على تناول الأطعمة الغذائية
المتوازنة والصحية والتي تحتوي على كافّة العنا
صر الغذائيّة اللازمة لصحّة الشعر، وكذلك اتباع الأساليب الصحيحة في تدليك الشعر وتصفيفه بشكلٍ يوميّ،
والحرص على تناول الفيتامينات والمكمّلات الغذائية التي تساهم في حمايته وتقويته، في هذا المقال سنذكر أهم الفيتامينات التي تغذّي الشعر.

فيتامينات لتغذية الشعر

فيتامين أ

يلعب هذا الفيتامين دوراً هامّاً جداً في نموّ الشعر، كما أنّه يساهم في الحفاظ على بريقه وكذلك لمعانه؛
والسبب في ذلك يعود إلى احتوائه على العديد من الموادّ المضادّة للأكسدة التي ترطب فروة الرأس وتمنع جفاف الشعر،


ويمكن الحصول على هذا الفيتامين من خلال تناول الأغذية التالية:
البطاطا، والجزر، والكبدة، وصفار البيض، والحليب، والسبانخ، والمشمش المجفف، بالإضافة إلى المانجو.

البيوتين

يعرف البيوتين أيضاً بفيتامين b7، حيث إنّ له القدرة على معالجة الشعر التالف وزيادة كثافته بالإضافة إلى المساعدة على إنتاح الأحماض الدهنية في الخلايا ممّا يساهم في نموّه،
كما أنّه يعتبر من الفيتامنيات الهامّة لزيادة كثافة ولمعان الشعر، ويمكن الحصول على هذا الفيتامين من تناول البيض، والخميرة، والقرنبيط، والتوت، والموز، والجوز، واللوز.

فيتامين b12

يعتبر هذا الفيتامين واحداً من أهم الفيتامينات التي تساهم في حماية الشعر من التساقط، بالإضافة إلى ذلك فهذا الفيتامين يساعد الجسم على امتصاص الحديد؛
والسبب في ذلك يعود إلى أنّ نقص الحديد في الجسم يؤدّي إلى تساقط الشعر، ومن أهمّ المواد الغذائية الغنية بهذا الفيتامين هي اللبن، واللبن الرائب، والبيض، والجبن.

فيتامين جـ

هو أحد الفيتامينات التي لها القدرة على علاج جفاف الشعر بكفاءة، ويمكن الحصول على هذا الفيتامين من خلال تناول الليمون، والجوافة، واليوسفي، والفراولة.

فيتامين ب

وهو أحد الفيتامينات المسؤولة عن نمو الشعر ومعالجة الشعر الجاف وكذلك الخشن، بالإضافة إلى المحافظة على فروة الرأس وتقوية الدورة الدموية.

عناصر غذائية مهمة لتغذية الشعر

بالإضافة إلى كل ما سبق توجد العديد من المواد الطبيعيّة التي تغذّي الشعر، ومن أهمّها:

حمض الفوليك،
وهو أحد الفيتامينات التي تنتمي إلى مجموعة فيتامينات b التي تعرف باسم فيتامينات الشعر، ولهذا الحمض دور كبير في تقوية الشعر وزيادة كثافته وإعطائه اللمعان والترطيب.
الحديد، وهو الفيتامين الذي له القدرة على تنظيم الدورة الدموية، وبالتالي مساعدة الشعر على إعادة النموّ، ومن أهمّ الموادّ الغذائيّة التي تحتوي على هذا الفيتامين اللحوم الحمراء وكذلك الخضروات.
البروتينات،
وهي من العناصر الأساسية المهمة لنموّ وصحّة الشعر، كما أنّها تلعب دوراً مهماً في إعطاء الشعر اللمعان، ومن أهم المواد الغذائيّة الغنيّة بالبروتنيات الحليب،
والكرنب، ويُنصح باستخدام المكمّلات الغذائية لتي تحتوي على البروتينات مع ضرورة استشارة الطبيب المختصّ في ذلك.