فيتامين ب1

فيتامين ب1 أو الثيامين هو أحد الفيتامينات الذائبة في الماء، ويمكن اعتباره من أول الفيتامينات المركبة التي عرفها الإنسان،
ولعل أهم ما يُميزه هو فوائده العديدة للجسم أهمها تحويل الطاقة إلى كربوهيدرات وجلوكوز
، ولكن في الوقت ذاته يعتبر من الفيتامينات التي لا يستطيع الجسم تخزينها بشكلٍ كافٍ،
لذلك يُفضل تناوله بشكلٍ دائم، أو تناول مكملاته الموجودة في الصيدليات، وفي هذا المقال سنذكر بعض المعلومات العامة عنه.

فوائد فيتامين ب1 العامة

ينتج كريات الدم الحمراء في الجسم.
يعالج عسر الهضم والاضطرابات المعوية
ينتج الطاقة في الجسم، وبالتالي يمنحه الحيوية والقدرة على أداء وظائفه.
يعالج أمراض القلب المختلفة، مثل: تصلب الشرايين، والجلطات القلبية.
يحافظ على صحة الجهاز العصبي، وبالتالي يقيه من الأمراض المختلفة التي تصيبه، مثل: الزهايمر، والخرف.
يعالج أمراض العين المختلفة، حيث أثبتت الأبحاث والدراسات الحديثة أنّ له دوراً فعالاً في علاج أمراض العين، أهمها: العمى، واعتام عدسة العين.
يقلل احتمالية الإصابة بالاضطرابات المعوية المختلفة، مثل: الإسهال، وفقدان الشهية، وانتفاخ البطن.
يُعزز عمل الجهاز المناعي، وبالتالي يقي الجسم من الأمراض والفيروسات المختلفة التي تصيبه، كما يمنع انتشار الخلايا السرطانية في الجسم.
يحافظ على مستوى الإنسولين في الجسم، وبالتالي يقي من مرض السكري.
يعالج أمراض الكلى المختلفة مثل: سرطان الكلى.


مضاعفات نقص فيتامين ب1

الإحساس بتنميل ووخز في كافة أنحاء الجسم.
يؤدي إلى صعوبة وضيق في عملية التنفس.
يُسبب العمى في الحالات المتقدمة.


الكمية الواجب تناولها يومياً من فيتامين ب1

تختلف حاجة فيتامين ب1 من فردٍ لآخر وذلك للعديد من العوامل، مثل:

الجنس، والعمر، وتصل الكمية الواجب تناولها بشكلٍ يومي إلى:

منذ الولادة إلى ستة أشهر: 0.2 ملليغرام.
من ستة أشهر إلى سنة: 0.3 ملليغرام.
من سنة إلى ثلاث سنوات: 0.5 ملليغرام.
من ثلاث سنوات إلى ثلاث عشرة سنة: 0.9 ملليغرام.
من أربع عشرة سنة إلى ثماني عشرة سنة للإناث: 1.0ملليغرام.
من أربع عشرة سنة إلى ثماني عشرة سنة للذكور: 1.2ملليغرام.
من تسع عشرة سنة وما فوق للإناث: 1.1ملليغرام.
من تسع عشرة سنة وما فوق للذكور: 1.2ملليغرام.
للنساء الحوامل: 1.1ملليغرام.
النساء المرضعات: 1.4ملليغرام.


الأغذية التي تحتوي على فيتامين ب1

حبوب دوار الشمس: يحتوي نصف كوب منه على حوالي 0.52 ملليغراماً من الكمية المطلوبة.
الباذنجان: يحتوي الكوب منه على 0.08ملليغرام من الكمية المطلوبة يومياً.
الخس: يحتوي الكوب منه على 0.07 ملليغرام من الكمية المطلوبة يومياً.
الشوفان: يحتوي على 0.30 ملليغرام من الكمية المطلوبة، ويعتبر من أكثر الحبوب الغنيّة به.
الفطر: يحتوي الكوب الواحد منه على 0.07 ملليغرام من الكمية اليومية.
البطاطا الحلوة: يحتوي الكوب منها على 0.21 ملليغراماً من الكمية اليومية، وتعد من أكثر الخضار الغنّية به.
حبوب السمسم: يحتوي الكوب منها على 0.28 ملليغراماً من الكمية المطلوبة يومياً.