فيتامين د

يعتبر فيتامين د من الفيتامينات النادرة التي يستطيع الجسم إنتاجها،
حيثُ إنّه لا يعتبر فيتاميناً غذائياً بالكامل؛ وذلك لأنّ الجسم يستطيع تصنيعه بواسطة أشعة الشمس،
وفي حالات النقص للشديد يمكن تعويضه عن طريق
المكملات الغذائية والتي يجب الحصول عليها بعد استشارة الطبيب للحصول على الكميات الكافية التي يحتاجها الجسم
دونَ أي زيادة أو نقصان، حيث إنّ نقصان تركيز الفيتامين في الجسم يؤدي إلى الإصابة بالعديد من المضاعفات الخطيرة مثل هشاشة العظام، والاستهلاك الزائد له يؤدي إلى الإصابة بما يُعرف بالتسمم بفيتامين د وهو من الحالات السمية الخطيرة.

ضرر زيادة فيتامين د

إنّ زيادة فيتامين د تسبب ما يُعرف بالتسمم بفيتامين د، وهو عبارة عن تراكم كميات كبيرة من الفيتامين بالجسم بسبب تناول جرعات زائدة منه ولفترات زمنية طويلة،
حيثُ إنّ فيتامين د يعتبر من الفيتامنيات التي تذوب في الدهون وتتراكم في الجسم وفي حالة الإفراط في تناولها يزيد تراكمها في الجسم،
ويحدث التسمم عادةً بسبب تجاوز ال
جرعة اليومية من الفيتامين 50 ضعفاً للجرعة الطبيعة ولعدة أشهر متواصلة.
قد يحدث التسمم أيضاً نتيجة التعرض الزائد لأشعة الشمس والذي يؤدي إلى إنتاج الفيتامين بكميات كبيرة، حيث لا يستطيع الجسم امتصاصه بالشكل اللازم.

أعراض زيادة فيتامين د

التعب العام والاجهاد.
فقدان الشهية للطعام، والشعور بالغثيان أو التقيؤ.
ارتفاع ضغط الدم.
تكرار التبول.
اضطرابات في الكبد والكلى.
العطش الشديد.
ارتفاع مستويات الكلس بالدم.
ترسب الكالسيوم في القلب والرئة والأوعية الدموية والكلى.
التشوهات العصبية.

علاج زيادة فيتامين د

يمكن علاج تسمم فيتامين د بعد تشخيص الحالة من طبيب مختص عن طريق سؤال المريض عن الأغذية والمكملات الغذائية التي يتناولها وعن الأعراض التي يعاني منها، ثمّ تحليل الدم لمعرفة تركيز الفيتامين فيه،
وفي حالة ثبوت ارتفاع تركيز الفيتامين يجب على المريض بعدها إيقاف تناول الفيتامين كلياً، وإعطائه مجموعة من السوائل عبر الوريد وإعطائه مجموعة من العقاقير للسيطرة على ارتفاع نسبة الكالسيوم في الدم.

تفاعل فيتامين د مع الأدوية

من المخاطر التي تنطوي على تناول فيتامين د تفاعله مع الأدوية المختلفة، لهذا فإنّ الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى، وسرطان الغدد الليمفاوية،
وتصلب الشرايين لا يجب أن يتناولوا مكملات فيتامين د دون استشارة الطبيب وذلك للحصول على الجرعات المناسبة ومنعاً لتفاعل الأدوية مع الفيتامين،
كما أنّ النساء اللواتي يتناولنَ حبوب منع الحمل معرضات لخطر تفاعل هذه الحبوب مع فيتامين د بشكل كبير.