فيتامين ج

يُعد فيتامين ج، أو حمض الأسكوربيك واحد من أقوى مضادات الأ
كسدة التي تلعب دوراً فاعلاً في تفتيح لون البشرة، وجعلها ناعمة وحيوية، لذلك يدخل الأخير في إنتاج العديد من الأمصال، والمستحضرات، والكريمات التي تهتم بالعناية بالبشرة وتفتيحها، وذلك لدوره الرئيسيي في علاج التصبّغات اللونية التي تصيب البشرة نظراً لأسباب عديدة، كما يساهم في تعزيز إنتاج الكولاجين الضروري لمرونة الجلد، وحماية البشرة من أضرار أشعة الشمس، وإزالة أو علاج الهالات السوداء، وتأخير علامات الشيخوخة.

فيتامين هـ

ينضم زيت فيتامين هـ إلى مجموعة الفيتامينات الهامة للعناية بالبشرة، فه
و يعد من الفيتامينات المغذية، والمضادة للأكسدة، والتي تساهم في تغذية البشرة، وتفتيحها، والمحافظة على مرونتها، وصحتها، حيث يقول الدكتور مانوج ك أهوجا، الطبيب في مستشفيات فورتيس: "إن زيت فيتامين ه واحد من مضادات الأكسدة القابلة للذوبان في الدهون، والتي تساعد في تعزيز صحة البشرة، وتجديد خلاياها، وتفتيحها، والتخفيف من التصبغات اللونية التي تصيبها، لكونه يحتوي على مجموعة من المركبات الثمانية الضرورية لصحة البشرة، ومنها: التوكوترينول، وتوكوبهيرول، وهو يستخدم إما بشكله الخام، أو تناوله كمكمل غذائي". وأضاف الدكتور في مستشفى ماكس سوبر التخصصي موكيش جيردار قائلاً : " إن زيت فيتامين ه يساعد على تجديد خلايا البشرة التالفة، وقد يخفف من آثار من التصبغات اللونية، والندب الموجودة على الوجه". كما قال الدكتور ديبالي: "يساعد زيت فيتامين ه إذ تم استخدامه بشكل منتظم من مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيًا مع الكريمات العادية على تأخير علامات الشيخوخة، وتخفيف التجاعيد التي تظهر حول العينين".

فيتامين أ

يرتبط فيتامين أ ارتباطاً وثيقاً بالمحافظة على صحة البشرة،
فهو ضروري لصيانة وإصلاح أنسجة الجلد، ومعالجة جفاف البشرة، و منع تقشرها، فلقد أظهر الدكتور بروس شابنر قدرة فيتامين أ على إحداث فرق حقيقي في نضارة وتفتيح البشرة، من خلال استخدام الكريمات التي تحتوي على ذلك الفيتامين. كما أثبتت الدراسات الطبية أن فيتامين أ ساعد في انخفاض التجاعيد، وعلامات الشيخوخة المبكرة التي تغزو البشرة، بالإضافة لدورها في ضبط ظهور حب الشباب، و تخفيف مرض الصدفية، ففي بحث قدم عام 2003 في الإجتماع السنوي للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية، أكد فيه باحثين من فرنسا أن مادة الريتينول التي تحتوي على فيتامين أ عند استخدامها موضعياً مع فيتامين ج لها قدرة عالية كعلاج مضاد للشيخوخة