شرب الماء
إنّ للماء قدرة على تسريع عملية تخفيف الوزن، وذلك بحسب مركز البحوث الوقائية في ستانفورد، حيث يُمكن شربه بطريقتين مختلفتين هما:

شرب ما لا يقل عن أربعة أكواب يوميّاً من الماء؛ حيث يرتبط ذلك ارتباطاً وثيقاً بفقدان ما يقارب كيلوغرامين ونصف من وزن الجسم في السّنة، فقد أثبت الباحثون أنّ شرب كميّة أكبر من الماء يوميّاً يساعد بفعاليّة على حرق كمّيات أكبر من السّعرات الحراريّة.
استبدال المشروبات الغازية والقهوة والعصائر وجميع المشروبات السكرية بشرب الماء، فقد أُثبت علميّاً أنّه إذا تمّ استهلاك كمّية معيّنة من السّعرات الحراريّة على شكل سائل كان الجسم أكثر عرضة للشّعور بالجوع، ويعني ذلك أنّه إذا تمّ تناول وجبة خفيفة تحتوي على 200 سعرة حراريّة فستعطي شعوراً بالشبع وتُقلّل كمّية الطعام بعد ذلك أكثر مما إذا تمّ شرب مشروب يحتوي على 200 سعرة حراريّة.

عشبة الجنسنج
تساهم عشبة الجنسنج على عكس عملية الأيض البطيء وبخاصّة بعد فترات طويلة من الإجهاد، وتجدر الإشارة أنّ عشبة الجنسنج لا تُخفف الوزن في حدّ ذاتها بل تساعد بفعاليّة على تعزيز عمليّة الأيض والحدّ من آثار الإجهاد وتهدئة المعدة والدّماغ، ويمكن استعمالها عن طريق مزج ملعقة كبيرة من جذورها الطازجة في لترين ونصف من الماء، لكن يمكن أن تُسبّب عشبة الجنسنج ارتفاع ضغط الدم والأرق، وبخاصّة إذا استُهلكت مع الكافيين، لذلك يفضل استشارة الطبيب عند استعمالها لفقدان الوزن.

تناول الأطعمة الصحيّة
يجب اعتماد أسلوب جديد لتناول الطعام بحيث يحتوي على الأطعمة الصحية التي تُعزّز فقدان الوزن بشكلٍ فعّال، ويجب أن يتضمن ذلك تقليل مجموع السّعرات الحراريّة اليوميّة، ويكون عن طريق ما يأتي:
تناول الكثير من الأطعمة النباتيّة مثل الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة، ويُنصح بتناول أربع حصص من الخضروات يوميّاً، وثلاث حصص من الفواكه.
استعمال كميات قليلة من الدّهون الصحيّة مثل الزّيوت النباتيّة، وزيت الزّيتون، والمكسّرات، والأفوكادو.
تقليل السّكريات.
التركيز على منتجات الألبان قليلة الدّسم.
ممارسة التمارين الرياضيّة
يساهم النّشاط البدني وممارسة الرّياضة بانتظام في تخفيف الوزن، فالتّمارين الرياضيّة تساعد على حرق السّعرات الحراريّة الزائدة في الجسم وتحافظ على فقدان الوزن، ومن أهمّ التمارين المشي السّريع معظم أيّام الأسبوع لمدّة نصف ساعة على الأقل.

الانتظام في شرب الشّاي الأخضر
يحتوي الشاي الأخضر على نسبة مرتفعة من من مركب الكاتيشين المفيد في تعزيز فقدان الوزن خاصّة في منطقة البطن، لذا يُنصح بشرب ثلاثة أكواب من الشاي الأخضر يوميّاً على الأقل، ويمكن مزج الشاي الأخضر مع عصير الحمضيّات مثل الجريب فروت والبرتقال والليمون.