فيتامين أ

يعتبر فيتامين أ أفضل علاج ضد علامات تقدم السن ويتوفر على شكل لوشن، أو كريمات ليلية، أو مستحضرات موصوفة، إذ ومن المتوقع أنّه يقلل من تجاعيد الوجه والبقع البنية والجفاف، وحسبما صرحت به الطبيبة المساعدة دوريس داي من قسم طب الجلدية في المركز الطبي لانجون في جامعة نيويورك أجريت المئات من الدراسات على نوع من فيتامين أ يسمى بالريتينويدز وأثبتت جميعها مقدرته على جعل البشرة تبدو أصغر سناً.

فيتامين ب3

أثبت فيتامين ب3 مقدرته على زيادة إفراز السيراميد والأحماض الدهنية والذين يعدّان المكونين الرئيسيين لطبقة الجلد الوقائية الخارجية، إذ تتمكن البشرة من الحفاظ على الرطوبة بالداخل وعلى التخلص من المواد الضارة عند تقوية هذه الطبقة، ولذا وحسبما صرحت به الطبيبة ليسلي س.بومان مديرة قسم طب التجميل والأبحاث من جامعة ميامي فإن فيتامين ب3 والمتوفر على شكل لوشن، أو كريمات، أو سيروم ويعدّ الخيار المناسب لأصحاب البشرة الجافة أو الحساسة، كما ويساعد على تقليل البقع الداكنة على الوجه.

فيتامين ج

أثبتت فاعلية فيتامين ج في التخلص من الجذور الحرة التي تحفز ظهور تجاعيد وترهلات البشرة وغيرها من علامات التقدم بالسن، إذ يساعد على ترطيب وتنعيم وشد البشرة وعلى التخلص من البقع البنية كذلك، ويتوفر على شكل مرطبات.

فيتامين هـ

أثبتت الدراسات فاعلية فيتامين هـ في مساعدة البشرة على الحفاظ على رطوبتها والتخلص من مشكلة الجفاف ويساعد كذلك على تحييد الجذور الحرة، كما وأثبتت فاعليته في التخفيف من أعراض التعرض للأشعة الفوق بنفسجية مثل الاحمرار، أو الانتفاخ، أو الجفاف ولذا يمكن إيجاده في الكريمات الواقية للشمس وفي مستحضرات علاج أعراض التعرض للشمس.

فيتامين ب12
يعدّ فيتامين ب12 واحداً من مجموعة فيتامينات ب المركبة والتي تملك كلاً منها خصائصها الخاصة، إذ يساعد فيتامين ب12 بدوره في الحفاظ على الأعصاب وخلايا الدم الحمراء بمعدلاتها الطبيعية في الجسم، ويساعد كذلك على تحفيز عمليات الأيض في الجلد مما يزيد من نسبة حصوله على المغذيات، ولأنّ المغذيات تصل كذلك إلى فروة الرأس فهذا يعني أن الفيتامين يساعد كذلك في الحصول على شعر صحي ويقوي بصيلاته ويحفظ لونه مشرقاً.

فيتامين ك

يلعب فيتامين ك دوراً هاماً في تخثير تسربات الشعيرات الدموية والتي تعد سبباً من أسباب ظهور سواد ما تحت العين، ولذا يعد العلاج الأمثل في مثل هذه الحالة.


فيتامينات مفيدة للعيون يمكن استخدام الفيتامينات التالية للحفاظ على صحة العينين:

فيتامين ج: النسبة المطلوبة للرجال 90 ملليغراماً وللنساء 70 ملليغراماً (85 ملليغراماً للحامل و120 ملليغراماً للمرضع).

فيتامين هـ: النسبة المطلوبة للمراهقين والبالغين وللحامل 15 ملليغراماً وللمرضع 19 ملليغراماً.

الثيامين: النسبة المطلوبة للرجال 1.2 ملليغراماً وللنساء 1.1 ملليغراماً (1.4 للحامل أو المرضع