أفضل فيتامين للجلد

للتغذية دور أساسي في الحفاظ على صحة الجلد، فالعناصر الغذائية مثل الفيتامينات أهمية كبرى في ذلك؛
ولهذا تحتوي معظم مستحضرات العناية بالجلد والبشرة على كمية كبيرة من الفيتامينات المختلفة من أجل الحفاظ على نضارة
الجلد وليونته، بالإضافة إلى مقاومة ظهور علامات التقدم في العمر والشيخوخة، وسنتعرف من خلال هذا المقال على أهمّ وأفضل الفيتامينات الخاصة بالجلد.

فيتامين أ

يُعتبَر فيتامين أ من الفيتامينات الهامة التي تعمل على التخلّص من التجاعيد، وتقليل ظهور علامات التقدّم بالعمر، كما أنّه من أهم الفيتامينات التي يُنصَح أصحاب البشرة الجافة والمتشققة بتناوله،
كما يقلّل من ظهور حب الشباب، ويعمل على إعادة بناء أنسجة الجلد، ويوحّد
لون البشرة، ويخلّصها من البقع الداكنة التي قد تظهر عليها، ويمكن الحصول على فيتامين أ من خلال الكثير من الأطعمة الصحية،
مثل: تناول البيض، والحليب، والخضار الورقية، والجزر، والكبدة، والقرع وغيرها، كما يمكن الحصول عليه بشراء المستحضرات التي يدخل فيتامين أ في تركيبتها.

فيتامين ب1

يساعد فيتامين ب1 على تصفية الوجه من الشوائب وتنشيط الدورة الدموية، وبالتالي زيادة إشراق البشرة، بالإضافة إلى أنّه يمنع ظهور حب الشباب، ويتوفر فيتامين ب1 في صفار البيض والمكسرات والزبيب، بالإضافة إلى البندورة والجزر والقرنبيط.

فيتامين ج

يؤدّي تناول المأكولات الغنية بفيتامين ج إلى التخلّص من البقع وخصوصاً البقع الداكنة التي تصيب الوجه، ولهذا يدخل فيتامين ج في الكثير من خلطات تفتيح البشرة؛
حيث إن فيتامين سي مضاد فعال للأكسدة، ويقلل من علامات الشيخوخة، ويحافظ على نعومة البشرة وشبابها، بالإضافة إلى تميّزه بتحفيز إنتاج الكولاجين الذي يزيد من نضارة الجلد،
ويمكن الحصول على الفيتامين عن طريق تناول معظم الفواكه وخصوصاً البرتقال، بالإضافة إلى الخضراوات مثل البروكلي والقرنبيط والبندورة والخيار.

فيتامين د

من أهم مزايا فيتامين د أنّه يعمل على ترطيب البشرة بشكل طبيعي من دون استعمال الكريمات أو الخلطات، فخاصيّته المضادة للأكسدة تحارب الجذور الحرة في الجسم،
والتي تنتج أحياناً بسبب التعرض لفترات طويلة لأشعة الشمس، كما يعمل فيتامين د على تأخير ظهور علامات الشيخوخة، وتخفيف حدة التجاعيد، ويكفي فقط تناول الأطعمة الغنية بالفيتامين للحصول على بشرة رطبة وليّنة،
مثل: الزيتون، واللوز، وبذور عباد الشمس، والفول السوداني، وجنين القمح، بالإضافة إلى الخضراوات الورقية.

فيتامين ك

يقلّل فيتامين ك من ظهور الهالات السوداء حول العينين، ولهذا يُنصَح بالابتعاد عن استعمال المستحضرات والأدوية الكيميائية، والإكثار من تناوُل الأطعمة الغنية بالفيتامين،
مثل: الأجبان، والألبان، والخضروات الخضراء الداكنة.